مطاحن جديدة ووحدة للعجائن في الجنوب

  • PDF

لتلبية احتياجات سكان المنطقة..
مطاحن جديدة ووحدة للعجائن في الجنوب 

يسعى مجمع الصناعات الغذائية العمومية أغروفيد لتدعيم استثماراته بولايات جنوب البلاد لتلبية احتياجات سكان هذه المناطق بمنتجات الحبوب وعلف الماشية والعجائن الغذائية.

ي.تيشات
تحظى ولاية بشار بمشروعين قيد الإنجاز ويتعلق الأمر بوحدة للعجائن وأخرى لأعلاف الماشية فيما توجد مشاريع لإنجاز مطحنة ومركب كبير لمنتجات الحبوب بولاية أدرار قيد الدراسة كما سيدخل مشروع إنجاز وحدة لأعلاف الماشية حيز الخدمة في غضون ستة أشهر مع التأكيد بأنّ مباني هذه الوحدة ذات سعة 700 قنطار يوميا موجودة حسب ما صرح به الرئيس المدير العام لفرع الحبوب للغرب درقاوي بن يوسف الذي أوضح على هامش الطبعة الثامنة للصالون الدولي للصناعات الغذائية التي اختتمت أول أمس السبت بوهران.
وفيما يتعلق بوحدة إنتاج العجائن الغذائية بسعة 240 قنطار يطمح المجمع في إطلاق قريبا مناقصة لإنجاز هذه المنشأة حيث سيوجه إنتاج هاتين الوحدتين لتلبية احتياجات ست ولايات وهي بشار وأدرار وتندوف وبني عباس وتيميمون وبرج باجي المختار.
ويوجد بولاية أدرار حاليا مشروعان قيد الدراسة لإنجاز مطحنة بسعة 1.000 قنطار يوميا ومجمع كبير لمطحنة الدقيق والعجائن بسعة إجمالية تقدر بـ6.600 قنطار يوميا.
وبخصوص المشروع الأول فإنّ مكتب الدراسات بصدد إعداد دفتر الشروط وأضاف ذات المصدر بأنّ التجهيزات والموقع متوفرين اما بخصوص المركب الكبير للمطحنة والسميد والعجائن الغذائية فقد ذات المسؤول أن طاقة إنتاجه تقدر بـ4 آلاف قنطار يوميا من الفرينة وألفي قنطار يوميا من السميد و600 قنطار يوميا من العجائن الغذائية لافتا إلى أن هذا المركب سينجز مع آفاق تصدير جزء من إنتاجه لمنطقة الساحل موضحا بأنّه لا يمكن تصدير المنتجات المدعمة من قبل الدولة مشيرا إلى أن المجمع أودع طلب الاستفادة من قطعة أرض تتجاوز مساحتها 20 ألف بولاية أدرار لزراعة الحبوب.