أحاديث نبوية في خطر اللسان

  • PDF




ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبيِّن خطر اللسان وتدعو إلى كفِّ شرِّه والاحتراز من إطلاقه وإرساله دون زمام أو ضابط ومن ذلك:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب (متفق عليه).
2- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله ما النجاة ؟ قال: أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك (الترمذي وقال: حسن).
3- وسأل سفيان بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أخوف ما يخاف عليه فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال: هذا (مسلم الترمذي).
4- وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يُدخل الناس النار فقال: الفم والفرج (الترمذي وقال: صحيح غريب وصححه الحاكم).
5- ولما سأله معاذ رضي الله عنه عن العمل الذي يدخله الجنة ويباعده عن النار أخبره النبي صلى الله عليه وسلم برأسه وعموده وذروة سنامه ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال: بلى يا رسول الله فأخذ بلسان نفسه ثم قال: كفّ عليك هذا فقال معاذ: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكبُّ الناس في النار على وجوههم - أو قال: على مناخرهم -  إلاَّ حصائد ألسنتهم ؟ (أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح).
6- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة (الترمذي وقال: حسن).
7- وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ جميع أعضاء الإنسان تخاطب اللسان كلّ صباح قائلة: اتَّق الله فينا فإنما نحن بك فإذا استقمت استقمنا وإن اعوجت اعوججنا (الترمذي وصححه ابن خزيمة).
8- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده  (متفق عليه).
9- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت (متفق عليه).