صلاة الضحى.. ثوابها يفوق 7طاعات

  • PDF


هذا أفضل وقت لأدائها
صلاة الضحى.. ثوابها يفوق 7طاعات 
صلاة الضحى صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قِيدَ رمح وقيل بعد مضي ربع النهار. وصلاة الضحى أحد أنواع صلاة النفل وحكمها أنها سنة مؤكدة عند الجمهور خلافاً للقول بأنها مندوبة في مذهب أبي حنيفة. وأقلها ركعتان وأوسطها أربع ركعات وأفضلها ثمانِ ركعات وأكثرها اثنتا عشرة ركعة وسميت كذلك صلاة الأوابين.
صلاة الضحى أداها رسول الله عندما فتح مكة في بيت أم هاني بنت أبي طالب وعددها ثمان ركعات في تسليمة واحدة وظنها البعض أنها صلاة ضحى لأنها كانت وقت الضحى قال ابن القيم: ثم دخل دار أم هانئ بنت أبي طالب فاغتسل وصلى ثمان ركعات فظنها من ظنها أنه صلاة الضحى وإنما هذه صلاة الفتح.
*ما هي صلاة الضحى؟
وبل كان أمراء الإسلام إذا فتحوا حصنًا أو بلدًا صلوا عقيب الفتح هذه الصلاة اقتداءً بالرسول وفي القصة ما يدل على أنها بسبب الفتح شكرًا لله عليه فإنها قالت: مارأيته صلاها قبلها ولا بعدها وقال ابن كثير في ذكر فتح المدائن (ثم تقدم - يعني سعد بن أبي وقاص إلى صدره - أي إيوان كسرى فصلى ثمان ركعات صلاة الفتح.
الضحى في اللغة بحسب منشور للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الستابق وعضو هيئة كبار العلماء: وهو فويق الضحوة وهو حين تشرق الشمس إلى أن يمتد النهار أو إلى أن يصفو ضوءها وبعده الضحاء. والضحاء - بالفتح والمد - هو إذا علت الشمس إلى ربع السماء فما بعده. وعند الفقهاء الضحى: ما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها.
وان هنا فصلاة الضحى هي الصلاة في ذلك الوقت وذلك لما ورد فيها من فضل وأحاديث ومن ذلك قوله: يصبح أحدكم وعلى كل سلامى منه صدقة فكل تهليلة وتحميدة وتكبيرة وتسبيحة صدقة وأمر بمعروف ونهى عن منكر صدقة وتجزئ من كل ذلك ركعتا الضحى .
*ثواب صلاة الضحى تساوي أجر حجة وعمرة 
وقد أطلق علي صلاة الضحى أيضا صلاة الأوابين وقيل إن صلاة الأوابين بين المغرب والعشاء وأغلب الفقهاء أن صلاة الضحى هي صلاة الإشراق التي تصلى بعد طلوع الشمس مباشرة فور زوال وقت الكراهة بعد صلاة الصبح والتي ذكر فضلها النبي: من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة .
وقد أجمع كثير من الفقهاء بحسب عضو هيئة كبار العلماء علي أن صلاة الإشراق هي الضحى ولكن الإمام الغزالي فرق بينهما حيث قال إن وقت صلاة الإشراق فور زوال وقت الكراهة بعد صلاة الصبح على أساس أن وقت صلاة الضحى إذا علت الشمس واشتد حرها.
الفقهاء اتفقوا كذلك علي أن أفضل وقت لصلاة الضحى هو إذا علت الشمس واشتد حرها وذهب بعض العلماء أن أفضل وقتها بعد فوات ربع النهار وذهب بعضهم أن وقتها عندما تكون الشمس من المشرق مثلما تكون من المغرب وقت العصر وأقل صلاة الضحى أن تصلى ركعتين واختلفوا في أكثرها ثمان أو أثنى عشر ولقد ورد في ذلك كله آثار عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.