وصفة نبوية للعلاج من الأمراض

  • PDF


وصفة نبوية للعلاج من الأمراض
ترك لنا النبي صلى الله عليه وسلم إرثا نبويا عظيما لعلاج الروح والبدن وذلك بالتزام هديه واقتفاء سيرته العطرة حسا ومعنى.
وقد جاء في سيرته-صلى الله عليه وسلم- رقى عامة ورقى جامعة.
1-عن رافع بن خديج- رضي الله تعالى عنه- قال: دخل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على ابن نعيمان فقال: أذهب الياس رب الناس إله الناس.
2- قال كعب بن مالك- رضي الله تعالى عنه-: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إذا وجد أحدكم ألما فليضع يده تحت ألمه ثم ليقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته على كل شيء من شر ما أجد.
 3- عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا عاد مريضا يضع يده على المكان الذي يألم ثم يقول: بسم الله لا بأس .
4- وعن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل: بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا.
5- وقال عثمان بن أبي العاص إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: امسح بيمينك سبع مرات وقل: أعوذ بعزة الله وقوته على كل شيء من شر ما أجد وفي لفظ: ضع يمينك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله- ثلاثا- وقل- سبع مرات-: أعوذ بالله.. إلى آخره.
6- وقالت أسماء بنت أبي بكر- رضي الله تعالى عنها-: خرج في عنقي خراج فتخوفت منه فسألت النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال- صلى الله عليه وسلم-: ضعي يدك عليه ثم قولي ثلاث مرات-: بسم الله اللهم أذهب عني شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله .
7- وعن أبي الدرداء- رضي الله تعالى عنه- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: من اشتكى منكم شيئا فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ بإذن الله.
8- وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من الصداع: بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الكبير وأعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار.
9- وروى البيهقي أن أسماء بنت أبي بكر- رضي الله تعالى عنهما- أصابها ورم في استها فوضع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يده على ذلك من فوق الثياب فقال: بسم الله أذهب عنها سوءه وفحشه بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك صنع ذلك ثلاث مرات وأمرها أن تقول ذلك فقالت ثلاثة أيام فذهب الورم.