العشر من ذي الحجة.. الأيام المباركة

  • PDF


يتضاعف فيها الأجر وتُغفر فيها السيئات
العشر من ذي الحجة.. الأيام المباركة 
عزا كثير من الفقهاء الفضل العظيم لليالي العشر من ذي الحجة لعديد من الأسباب منها أنها متصلة بالحج وفي نهايتها يوم عرفة وفضل هذا اليوم عظيم وكذلك فضل يوم العيد فهو أعظم حرمة عند الله لأن فيه الحج الأكبر وكذلك من دواعي التفضيل العمل على إشاعة الأمن في البلاد عامة لتهيئة الجو للمسافرين والحجاج وكذلك لمن خلفوهم وراءهم وذلك بالانشغال بالعبادة والذكر وكذلك هذه الأيام فرصة لأداء كل العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج.
فإن أيام عشر ذي الحجة أيام عظيمة أقسم الله -عز وجل- بها في قرآنه فقال: {وَالْفَجْرِ  وَلَيَال عَشْر } الفجر: 1 2.
*طاعات أكثر منها 
وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فضلها بقوله: مَا مِنْ أَيَّام الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي الْعَشْرَ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْء أخرجه ابن ماجه.
بشكل يفرض علي مسلم المتاجرة مع الله في العشر الأولى من ذي الحجة عبر الاكثار من الطاعات والصدقات والمحافظة علي صلاة الفرائض والإكثار من النوافل والتقرب إلي الله بالصوم والصدقات وصلة الرحم
وفي نفس السياق اجمع الكثير من المفسرين والعلماء على أن الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر هي العشر من ذي الحجة مؤكدة أن الأيام العشر من ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.
*صيام عرفات يكفر ذنوب عامين
 والعمل الصالح في أيام العشر من ذي الحجة أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة وروى ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء رواه البخاري.
وحول صيام يوم عرفة روى أبو قتادة -رضى الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده رواه مسلم فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وصومه يكفر عامين عام ماضي وعام مقبل كما ورد في الحديث.
ونبهت أنه يحرم بالاتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة لأنه يوم عيد الأضحى فيحرم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق وهى 3 أيام بعد يوم النحر لأن هذه الأيام منع صومها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن أبى سعيد قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر البخاري ومسلم وعن نبيشة الهذلى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل رواه مسلم.
*هذا ثواب التهليل والتحميد خلال ذي الحجة
وأجمع الفقهاء واهل العلم وروي في الأثر ن النبي -صلى الله عليه وسلم- خص الأيام العشر الأول من ذي الحجة بكثرة التحميد والتهليل والتكبير وهي: الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وأكد أن التحميد والتهليل والتكبير في هذه الأيام تدخل صاحبها الجنة مُستشهدًا بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إِلا بُشِّرَ وَلا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ إِلا بُشِّرَ. قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِالْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ .
وكذلك تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات وقد شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا وقال تعالى: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّام مَّعْدُودَات ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (البقرة: 203).