تعرّف على أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

  • PDF


وَلَيَال عَشْر ..
تعرّف على أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة
ها قد حلت البشاير وبدأت روائح العشر الأوائل من ذي الحجة تهب برائحتها العطرة .. أيام الخير والفضل أفضل أيام العام التي عظمها الله ورسوله.
وورد في فضل الشعر الأوائل من ذي الحجة نصوص فلشرفها أقسم بها في كتابه الكريم حيث قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَال عَشْر [الفجر:1 2] وقد أخرج البخاري من حديث ابن عباس  رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.
كما أخرج البزار بسند حسن وأبو يعلى بسند صحيح -كما قال المنذري في الترغيب والترهيب- عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة- قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب .
*العمل الصالح في عشر ذي الحجة:
ومما سبق تبين أن هذه الأيام ليست كغيرها وان العمل الصالح فيها ثوابه عظيم جدا لا يعدله الجهاد الذي هو إزهاق الروح والنفس ابتغاء رضا الله تعالى ومن ثم ينبغي للمسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة من صلاة وقراءة للقرآن وذكر لله تعالى واستغفار وصلة رحم وغيرها.. وليبدأ بالتوبة النصوح عن الذنوب التي اعتادها وليلجأ إلى ربه قائما متضرعا يدعوه أن يوفقه في هذه الأيام إلى توبة يقبلها منه كما يدعوه بأن يرزقه الإخلاص في القول والعمل وأن يحقق له ما يتمنى ويذهب عنه الحزن ويحقق له السعادة في الدنيا والآخرة.
ومن أفضل الأعمال في هذه الأيام الصيام فيستحب الصيام في هذه الأيام لغير الحاج لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومها ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة وفي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية.
وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومها ففي سنن أبي داود والنسائي وغيرهما عن بعض أزواج النبي صلى الله ‏عليه وسلم قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم ‏عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر).
كما يستحب لمن ملك سعة أن يعزم في هذه الأيام أن يضحي ويكره له في هذه الحالة حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روى مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره.