كيف تحمي نفسك من الحسد؟

  • PDF


إليك وصية رسولنا الكريم
كيف تحمي نفسك من الحسد؟
بقدر ما يرغب المشككون في المجادلة في حقيقة وجود الحسد فإن العين الحسودة حقيقية وليست نتاجًا للخرافات ولا تستند إلى افتراضات ويمكن العثور على دليل علي وجود الحسد في القرآن الكريم وأحاديث نبينا الكريم الحبيب صلى الله عليه وسلم.
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين (مسلم 2188) لذا دعونا نتعمق في المعنى والدلالات الأعمق المرتبطة بمفهوم العين الحسودة التي ابتلي بها الكثير منا في حياتنا اليومية.
ويُشار إلى العين الحسودة باللغة العربية باسم العين وهي حدوث إصابة شخص بآخر بعينه - بوعي أو بغير وعي - وقد يبدأ الأمر بمجرد إعجاب الشخص بشيء أو تقديره لدى شخص آخر لكن الشعور قد يتحول إلى مشاعر سلبية أكثر من الغيرة مما قد يؤدي في النهاية إلى إيذاء الشخص الآخر.
وقد حذر الله الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) من أضرار العين الشريرة وأمر نبيه أن يعوذ بها قل أعوذ برب الفلق .. ومن شر حاسد إذا حسد (القرآن 113: 1-5).
وليس كل من قد يحسد شخصًا آخر يضع عينه على هذا الشخص فيحدث له ضرر ولكن في معظم الحالات الشخص الذي يحسد الآخر بشدة ويضمر الغيرة والاستياء العميق ينطبق عليه وصف العين الحسودة .
ومن جهة أخرى وصفت العين الحسودة في جوهرها بأنها سهم يتدفق من قلب الحاسد تجاه الشخص / الشيء الذي يحسده فقد تصيبه وتسبب له سوء الحظ أو قد يفوتها الشخص المحسود إذا اتخذ احتياطات روحية معينة وطلب الحماية من الله.
ومن المهم ملاحظة أن العين الحسودة لا يمكن أن تضر بدون إرادة الله (سبحانه وتعالى) لذا فإن الحماية الوحيدة من العين تكمن في اللجوء إلي الله (سبحانه وتعالى) حيث يمكن لأي شخص أن يصاب بالعين حتى من أحبائه حتي لو كان ذلك دون وعيهم ومن ثم من الضروري أن يتخذ كل واحد منا الخطوات اللازمة للحماية من العين ممن حولنا حتي لو كانوا أشخاص يكنوا لنا الخير.
والجواب في كلام الله تعالى حيث يجب على المرء أن يستمع إلي الرقية الشرعية مع الاستعانة بالأحاديث التي أوصي بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والذكر الدائم لله لأن أولئك الذين يقرؤون القرآن الكريم ويقرءون الأذكار اليومية لديهم احتمالية أقل بكثير للإصابة بالعين وآثارها الضارة ووفقاً للحديث النبوي فإن أعظم وسائل الوقاية من العين تكمن في تلاوة الآتي:
- سورة الفلق
- سورة الناس
- سورة الإخلاص
- سورة الفاتحة
- آية الكرسي
- سورة البقرة
وقال النبي الكريم في الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء .
وعلاوة على ذلك علمنا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) أيضًا العديد من الأدعية الأخرى التي يجب تلاوتها من أجل الاستعاذة من شرور الدنيا.
ومن الأدعية الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق ويجب على الشخص أن يذكر الله بقدر ما يستطيع خلال النهار وأثناء المساء خاصة قبل النوم والذكر في جوهره درع للمؤمن ويحميه من الشر الذي قد يحاول التسلل إلى ذلك الدرع ومن ثم يجب أن نجتهد في الذكر وأن نستخدم الرقية كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم حفاظًا على أنفسنا.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين  
ولقد أعطى الله (سبحانه وتعالى) لعباده الأدوات اللازمة لمكافحة آثار العين الحسودة وعلينا أن نجعل من استخدام هذه الأدوات عادة في حياتنا اليومية من أجل منع تأثير العين علينا وعلى عائلاتنا.