الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

  • PDF

فضائل وأسرار
الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
لا يضاهي بعد ذكر الله وتوحيده فضل مثل فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقد جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقال: يا رسول الله! إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: ما شئت قال: الربع؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك قال: النصف؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك قال: الثلثين؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك قال: يا رسول الله! فأجعل صلاتي كلها لك؟ قال: إذًا تكفى همك ويغفر ذنبك .
فالمسلم لن يجد خلال القيام بكافة الأعمال التي تقربه من المولى عزوجل و تكسبه الثواب و الأجر العظيم مثل فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم.
والصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم  عبادة أمرنا المولى عزوجل بها في كتابه العزيز (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.
فالصلاة على النبي طاعة لله عزوجل و تنفيذاً لأوامره و بها ينال العبد ثواب و أجر عظيم و يعينه المولى عزوجل على قضاء حوائجه و من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد لنا فضل كثرة الصلاة على النبي.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم عليَّ صلاة في الدنيا من صلى عليَّ في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَات وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَات وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَات .
و عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُود رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً.
*أفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
أفضل ما نصلي به على النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة الإبراهيمية: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
–اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
– (اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).