ماذا تفعل قبل أيام من رمضان؟

  • PDF

10 وصايا هامة في نهاية شعبان
ماذا تفعل قبل أيام من رمضان؟ 
هل تساءلت يوما: ماذا تفعل قبل أيام من رمضان؟ هذه وصايا ونصائح للاستعداد لشهر رمضان الكريم فالأيام تمر من عام إلى عام تحمل لنا البشرى بقدوم شهر رمضان المبارك وتنثر بين يديه أنواع البر والرحمة والمغفرة والعتق من النار وتنشر فيه قيم الحب والإخاء والسماحة والصبر والجود والكرم وترفع درجات المؤمنين وتزكي أخلاق الصائمين رحمة من رب العالمين.
1 – ادع الله أن يبلغك شهر رمضان:
قبل أيام من رمضان فقد روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أنه قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل رجب قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان (رواه أحمد والطبراني) ومن أجله يقول ابن رجب (رحمه الله): قلوب المتقين إلى هذا الشهر تحن ومن ألم فراقه تئن . 
2 – اشكر الله على بلوغ الشهر: 
قبل أيام من رمضان إن من أكبر نعم الله على العبد توفيقه للطاعة يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبوب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم . (رواه النسائي والبيهقي – صحيح الترغيب: 985).
ويقول الإمام ابن رجب (رحمه الله): هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضا بشهر رمضان كيف لا يُبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان؟! كيف لا يُبشر المذنب بغلق أبواب النيران؟! كيف لا يُبشر العاقل بوقت تُغل فيه الشياطين؟! . 
ويقول الإمام النووي (رحمه الله) في كتاب الأذكار: اعلم أنه يستحب لمن تجددت له نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة أن يسجد شكرا لله تعالى أو يثني بما هو أهله . 
3 – استبشر بفضائل الشهر: 
قبل أيام من رمضان قبل أيام من رمضان عليك أن تستبشر بفضائل هذا الشهر مثل: فتح أبواب الجنان وغلق أبواب النار ومغفرة الذنوب ونول الرحمات والعتق من النيران وهذه قصة عجيبة نتعلم منها أن رمضانَ واحدا يمكن أن يرفع المرء درجات في الجنة لا يتخيلها أحد: روى طلحة بن عبيد الله أن رجلين من بلي قدما على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكان إسلامهما جميعا وكان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر فغزا المجتهِد فاستُشهد ثم مكث الآخر بعده سنة ثم توفي قال طلحة: فرأيتُ في المنام: بينا أنا عند باب الجنة فإذا أنا بهما فخرج خارج من الجنة فأذن للذي توفي الآخر منهما ثم خرج فأذن للذي استشهد ثم رجع إليّ فقال: ارجع لم يُؤذن لك بعد فأصبح طلحة يحدث الناس فعجبوا لذلك فبلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وحدثوا الحديث فقال: من أي ذلك تعجبون؟ فقالوا: يا رسول الله هذا كان أشد الرجلين اجتهادا ثم استُشهد ودخل الآخر قبله! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أليس قد مكث هذا بعده سنة؟ قالوا: بلى قال: فأدرك رمضان فصامه وصلى كذا وكذا من سجدة في السنة؟ قالوا: بلى قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): فما بينهما أبعد مما بين السماء والأرض . (حسنه المنذري وصححه ابن حبان).
4 – اعزم على ترك الذنوب والتوبة:
قبل أيام من رمضان اعزم على التوبة فرمضان يعتبر البداية الحقيقية للعام إذ ترفع أعمال العام في شهر شعبان ومن ثم يكون رمضان بداية سنة جديدة بعد رفع الأعمال ومن ثم يحتاج الواحد منا إلى فتح صفحة جديدة بيضاء نقية مع الله وهذا يقتضي منه التوبة من جميع الذنوب والإقلاع عنها وعدم العودة إليها فهو شهر التوبة فمن لم يتب فيه فمتى يتوب؟! قال الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:31] ويقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحا} [التحريم: 8]. أتـوب إليك يا رحمن مما جَنَتْ نفسي فقد كَثُرت ذنوبُ وأشكو يا إلهي من معاص أصـابتني وآذتني عيــوب 
5 – خطط مسبقا للاستفادة من رمضان:
قبل أيام من رمضان خطط للاستفادة منه فكثير من الناس يخططون تخطيطا دقيقا لأمور الدنيا ولكن قليلين هم الذين يخططون لأمور الآخرة ومن أمثلة التخطيط للآخرة: التخطيط لاستغلال رمضان في الطاعات والعبادات فضع برنامجا عمليا لاغتنام أيام وليالي رمضان في طاعة الله تعالى وقسِّم وقتك بين الأسرة والقراءة والنوم والصلوات والزيارات… إلخ وكن منظما ولا تكن عشوائيا تترك نفسك للظروف. 
6 – قم بإعداد برنامج خاص للدعاء والذكر:
قبل أيام من رمضان قم بإعداد برنامج خاص للدعاء والذكر حَدِّد فيه مطالبك واكتب أدعيتك وأذكارك واحرص على أن تجعل لك ذكرا وتسبيحا دُبر كل فعل تقوم به ودُبر كل صلاة وقبل النوم وبعده وفي الأوقات البينية وبين الأعمال الحياتية وفي أثناء الخروج والدخول من البيت أو العمل أو محل الدراسة وفي أثناء السير والأعجب من ذلك أن تذكر الله مع كل حركة تقوم بها أثناء عملك. 
7 – اعزم على اغتنامه وعمارة أوقاته: 
قبل أيام من رمضان عزم على اغتنامه يقول تعالى: {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ} [محمد: 21] قال الإمام ابن رجب: فإذا اشتد توقان النفس إلى ما تشتهيه مع قدرتها عليه ثم تركته لله عز وجل في موضع لا يطلع عليه إلا الله كان ذلك دليلا على صحة الإيمان . 
8– تهيأ روحيا ونفسيا: 
قبل أيام من رمضان تهيأ روحيا ونفسيا وذلك من خلال القراءة والاطلاع على الكتب والرسائل وسماع المحاضرات والدروس النافعة التي تبين فضائل الصوم وأحكامه حتى تتهيأ النفس للطاعة فيه وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يهيئ نفوس أصحابه لاستغلال هذا الشهر الفضيل فيقول: أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حُرم فيه رحمة الله عز وجل . (رواه الطبراني وغيره ورواته ثقات). 
9 – جاهد نفسك وامتنع عن عاداتك السيئة:
قبل أيام من رمضان امتنع عن عاداتك السيئة مثل: السهر العابث والنوم المفرط والطعام الكثير والإعلام الهابط والتسوُّق الشَّرِه وغير ذلك مما لا تبقى معه قوة الهمة في الطاعات فجاهد نفسك من الآن حتى تنتصر على كل هذه الصعوبات فمَن جَدَّ وَجَد ومن زرع حصد. 
10 – افتح صفحة بيضاء مشرقة:
قبل أيام من رمضان افتح صفحة جديدة مع الله بالتعرف عليه والتقرب منه والعودة إليه ومع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالتزام سنته ومع الوالدين بطاعتهما وبرهما ومع المجتمع بأن تكون عبدا صالحا ونافعا كما قال (صلى الله عليه وسلم): خير الناس أنفعهم للناس . قال جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما): إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء! .