هكذا يكون الطواف حول الكعبة..

  • PDF

دعاء خاص وأجر كبير
هكذا يكون الطواف حول الكعبة..
وردت الكثير من الأدعية والأذكار عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن هذه الأدعية والأذكار ما صحَّ نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن الأدعية والأذكار والأوراد الثابت صحتها عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يأتي يُسنُّ للمعتمر أن يبتدئ الطواف بالتكبير: فقد ثبت من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعير كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشي ء في يدهِ وكَبَّرَ.
وقال بعض العلماء: يُستحب للمعتمر إذا أراد استلام الحجر الأسود وابتداء الطواف أن يقول: (بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم) وله أن يُكرر هذا الورد كلما وصل إلى محاذاة الحجر الأسود.
ومن أفضل ما يدعو به المعتمر وهو يطوف حول الكعبة
اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم وأنت الأعز الأكرم.
اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
وقد رُوي عن الشافعي رحمه الله أنّه قال في أحبِّ ما يُقال في أثناء الطواف للمعتمر هو قوله:
اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ .
يُسنُّ للمعتمر أثناء الطواف إذا كان بين الركن اليماني والحجر الأسود أن يدعو قائلاً: ربنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ .
*واجبات الطواف:
‏1 - وقوعه في المكان المشروع خارج البيت فلو طاف في حِجر إسماعيل لم يصح لأنه من البيت وحجر إسماعيل هو الجزء المحاط بحاجز نصف دائري شمال الكعبة.
‏2 - وقوعه في الزمن المشروع ويبدأ في طواف الإِفاضة من طلوع فجر يوم النحر ولا حد لآخره والأفضل فعله يوم النحر لأنها السنَّة ثم أيام التشريق وإذا أخره عن ذلك وجب عليه دم عند الأحناف.
‏3 - أن يكون سبعة أشواط كاملةً تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي عنده.
‏4 - أن يجعل البيت على يساره.
‏5 - الطواف ماشياً إلّا لعذر فيجوز الطواف راكباً أو محمولاً.
6- ركعتا الطواف وهي واجبة عند الأحناف والمالكية ويسن قراءة سورة (الكافرون) في الأولى وسورة (الإِخلاص) في الثانية.
*ثانياً: سنن الطواف:
‏1 - الاضطباع للرجال: وهو أن يكشف الكَتف اليمنى ويجعل وسط الرداء تحت إبطه اليمنى ويلف طرفيه على كتفيه اليسرى.

‏2 - الرَّمَل للرجال: وهو إسراع المشي مع تقارب الخُطى في الأشواط الثلاثة الأولى ثم يمشي في الأشواط الأربعة الأخرى.
‏3-استلام الحجر الأسود وتقبيله إن استطاع في ابتداء الطواف وفي كل شوط وإلّا اكتفى بالإِشارة إليه قائلاً: بسم الله والله أكبر ولله الحمد. اللهمّ إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنّة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
‏4 -استلام الركن اليماني: وهو الذي يقع قبل ركن الحجر الأسود. والاستلام: هو المسح باليد فقط.
‏5 -الإِكثار من الدعاء والذكر والاستغفار وليس ضرورياً أن يقيد نفسه بالأدعية المكتوبة أو بأدعية المطوفين. ومما ورد من الدعاء أثناء الطواف: سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إله إلّا الله واللَّهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوةَ إلّا بالله رواه ابن ماجه.
وعند الركن اليماني: ربنا آتِنا في الدنيا حَسنة وفي الآخرة حَسنةً وقِنا عذاب النار رواه أبو داود.
‏6 - الموالاة بين الأشواط السبعة ولا يقطعها إلّا لِعذر كما لو أقيمت الصلاة المكتوبة فإنه يقطع طوافه ليدرك الجماعة ثم يتم طوافه بعد ذلك.