هكذا نصلي صلاة الجنازة..

  • PDF

تعرّف على كيفيتها وشروطها
هكذا نصلي صلاة الجنازة..
صلاة الجنازة فرض كفاية على جماعة المسلمين إن أداها البعض سقط الإثم عن الجميع بشرط العلم بالميت ويشترط لها ما يشترط للصلاة وهي أربع تكبيرات بقيام واحد بلا ركوع فيه ولا سجود. 
يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث عن كيفية صلاة الجنازة: 1- صلاة الجنازة فرضُ كفاية إن قامَ به البَعض سقَط عن الآخرين وإن لَم يقم به أحد أثِم الجميع.
2 – وهي أربع تكبيرات بقيام واحد دون ركوع أو سجود. 
3- شروطها هي شروط الصلاة. 
ويضاف إلى ذلك:
أ – أن يكون الميت حاضراً. 
ب – أن لا يكون الميت شهيداً.
4– كيفيتها كما يلي:
أ – يَنوي فعل الصلاة.
ب – يكبِّر مع رَفع يَديه ثم يقرأ الفاتحة.
جـ – يكبر التَّكبيرة الثانية مع رفع اليدين ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم (الصلاة الإِبراهيمية). د – يكبِّر التكبيرة الثالِثة مع رفع اليدين ثم يدعو للميت بما شاء ومن الأدعية المأثورة: * اللهمّ اغفر له وارحَمه وعافِه واعفُ عنه وأكرم نُزُله ووسِّع له مُدخله واغسِله بالماء والثَّلج والبَرَد ونقِّه من الخَطايا كما نقَّيت الثوبَ الأبيض من الدَّنس وأبدِلْه داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زَوجه وأدخله الجنَّة وأعِذْه من عَذاب القَبر ومِن عَذاب النَّار رواه مسلم. اللَّهمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتنا وشاهِدنا وغائبنا وصَغيرنا وكَبيرنا وذَكرنا وأُنثانا اللهمَّ من أحييته مِنَّا فَأحيِه على الإِسلام ومَن توفَّيْتَه منّا فَتَوفَّه على الإِيمان. اللهمَّ لا تَحرمنا أجره ولا تُضلنا بعَده . رواه مسلم والأربعة.
هـ – يكبِّر مع رفع اليَدين التَّكبيرة الرابعة ثم يقول: اللهمّ لا تَحرمنا أجره ولا تَفْتِنّا بعَده . – رواه الترمذي وأبو داود – ثم يُسلِّم. 
*يقول سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله-: صلاة الجنازة أربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى: الفاتحة وإن قرأ معها سورة قصيرة أو آية أو آيتين فحسن للحديث الصحيح الوارد في ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كصلاته في التشهد ثم يكبر الثالثة ويقول: (اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار وافسح له في قبره ونور له فيه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده) ثم يكبر الرابعة ويسلم تسليمة واحدة عن يمينه. ويستحب أن يرفع يديه مع كل تكبيرة وإذا كان الميت امرأة يقال: (اللهم اغفر لها..) إلخ وإذا كانت الجنائز اثنتين يقال: (اللهم اغفر لهما…) إلخ وإن كانت الجنائز أكثر من ذلك قال: (اللهم اغفر لهم..) إلخ أما إذا كان فرطا فيقال بدل الدعاء له بالمغفرة: (اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه وشفيعا مجابا اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وقه برحمتك عذاب الجحيم). والسنة أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل ووسط المرأة وأن يكون الرجل مما يلي الإمام إذا اجتمعت الجنائز والمرأة مما يلي القبلة وإن كان معهم أطفال قدم الصبي على المرأة ثم المرأة ثم الطفلة ويكون رأس الصبي حيال رأس الرجل ووسط المرأة حيال رأس الرجل وهكذا الطفلة يكون رأسها حيال رأس المرأة ويكون وسطها حيال رأس الرجل ويكون المصلون جميعا خلف الإمام إلا أن يكون واحدا لم يجد مكانا خلف الإمام فإنه يقف عن يمينه.