أردوغان وميركل يتفقان على عقد قمة رباعية حول إدلب

  • PDF


أعلنت المستشارة التركية أنغيلا ميركل  أمس الجمعة أنها اتفقت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عقد قمة رباعية بمشاركة روسيا وفرنسا في شهر أكتوبر المقبل لبحث الوضع في محافظة إدلب السورية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس أردوغان في برلين قالت ميركي: لدينا مصلحة استراتيجية بتعزيز العلاقات بين ألمانيا وتركيا مشيدة في الوقت ذاته بالجهود التي تبذلها تركيا في قضية اللاجئين.
وفيما يتعلق بأنشطة حزب العمال الكردستاني في ألمانيا قالت المستشارة الألمانية مير نشاطات حزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيا محظورة في ألمانيا مضيفة: لكننا نفتقر لمعلومات بشأن تنظيمات وشخصيات مطلوبة لدى تركيا .
وأضافت: نرغب بتطوير التعاون مع تركيا في مكافحة الإرهاب وستستأنف في هذا الصدد الاتصالات بين وزيري داخلية البلدين .
من جهته قال الرئيس التركي إن تركيا تتحمل مسؤوليات كبيرة في القضايا الإقليمية لا سيما الأزمة السورية مطالبا برلين بـ مساعدتنا في حربنا على التنظيمات الإرهابية .
وأشار الرئيس التركي إلى وجود عناصر إرهابية في ألمانيا وأضاف: فرضنا وسائل قانونية لمحاربة الإرهابيين بعد عملية الانقلاب الفاشلة ثم رفعنا حالة الوضع الاستثنائي متابعا: تسليم المجرمين المطلوبين لتركيا له أهمية كبرى من أجل استقرار بلادنا وخاصة من الناحية الأمنية .
وكان الرئيس التركي بدأ الخميس زيارة إلى ألمانيا تستمر لثلاثة أيام وسط إجراءات أمنية مشددة فيما قالت وسائل إعلام تركية إن أردوغان استقبل استقبالا فوق العادة.