بومبيو يحذر من بوادر أزمة على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة

  • PDF


أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي إن  بوادر أزمة تلوح على الحدود بين بلاده والمكسيك بسبب مهاجرين غير شرعيين  قادمين من أمريكا الوسطى يستعدون لدخول المكسيك للانتقال بعدها إلى الولايات  المتحدة. 
وشدد بومبيو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي على ضرورة وقف  قافلة المهاجرين قبل أن تصل إلى الحدود الأمريكية مؤكدا أن واشنطن ستطبق  القوانين الأمريكية للتعامل مع هذا العبء الأمريكي بشكل مناسب. 
من جانبه قال فيديغاراي إن بلاده ستواجه تحدي الرد على قافلة المهاجرين مضيفا  إن المكسيك مثلها مثل أي دولة أخرى الكلمة الاخيرة فيها لدولة القانون سنطبق  القانون ولكن دائما بطريقة إنسانية . 
وأفادت وسائل إعلام بأن قافلة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين قادمين من  هندوراس والسلفادور وصلت إلى الحدود المكسيكية مع غواتيمالا الجمعة حيث حطم  المهاجرون بوابة حدودية واشتبكوا مع الشرطة المكسيكية. 
وتأتي زيارة بومبيو إلى المكسيك غداة تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  بنشر الجيش لإغلاق الحدود مع المكسيك إذا لم توقف الاخيرة قافلة المهاجرين  التي قال إنها تضم الكثير من المجرمين . 
ولم يتضح بعد عدد المهاجرين الذين غادروا شمالي هندوراس قبل ستة أيام إلا  أن السلطات المكسيكية قدرت العدد الإجمالي للمشاركين في القافلة بـ3000 شخص  لكن صحفيين محليين أفادوا بأن أكثر من 4000 شخص تجمعوا على الحدود. 
.........