وصول أول دفعة من المهاجرين لأمريكا إلى المكسيك

  • PDF


وصلت أول دفعة من قافلة مهاجرين من أمريكا الوسطى في طريقها إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك إلى العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي واتخذ أفرادها مأوى مؤقتا في ملعب لكرة القدم.
وقضى أكثر من ألف مهاجر من دول أمريكا الوسطى يسعون للحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة فر كثيرون منهم من عنف العصابات أو من مصاعب مالية في بلادهم الليل في الملعب حيث وفرت سلطات العاصمة المكسيكية مساعدات طبية ومطابخ لإعداد الطعام.
وقبل انتخابات الكونجرس الأمريكي المقررة اليوم الثلاثاء حذر الرئيس دونالد ترامب مرارا من تقدم القافلة وأمر بإرسال آلاف الجنود إلى الحدود المكسيكية حيث قامت الوحدات بوضع الأسلاك الشائكة مطلع هذا الأسبوع.
ووصل المهاجرون إلى مكسيكو سيتي التي تقع على بعد حوالي 805 كيلومترات من أقرب معبر حدودي في تكساس وذلك بعد أربعة أسابيع من انطلاقهم من مدينة سان بيدرو سولا في هندوراس.
وقال موريسيو مانسيلا المسافر مع ابنه البالغ من العمر ست سنوات من سان بيدرو سولا نحن عازمون على الوصول إلى الولايات المتحدة لتحقيق الحلم الأمريكي .
وأضاف لدينا إيمان بالله أننا سنحقق ذلك مهما كانت الظروف .
وذكرت وسائل إعلام محلية أن آلافا من أمريكا الوسطى يتنقلون في مجموعات في ولاية فيراكروز المطلة على خليج المكسيك وفي ولاية بويبلا بوسط البلاد وفي ولاية تشياباس الجنوبية.
وضغطت الحكومة الأمريكية على المكسيك لوقف تقدم المهاجرين. وعرض الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو على المهاجرين منحهم أوراق هوية مؤقتة ووظائف إذا قاموا بالتسجيل للحصول على حق اللجوء في ولايتي تشياباس وأواكساكا الجنوبيتين.
وقالت الحكومة المكسيكية يوم السبت إنها تنظر ما يقرب من 2800 طلب لجوء مضيفة أنها رحلت نحو 1100 من سكان أمريكا الوسطى.