بولونيا: وزير الدفاع يحذر من هجمات محتملة

  • PDF


حذر وزير الدفاع البولوني ماريوش بواشتشاك امس الأربعاء من محاولة متطرفين القيام باستفزازات بمناسبة الاحتفالات  المخلدة لعيد استقلال البلاد نهاية الأسبوع الجاري. 
وأعرب الوزير عن مخاوفه في تصريح للصحافة اليوم الأربعاء من  سعي بعض  السياسيين والمتطرفين للقيام باستفزازات يوم احتفال بولونيا بعيد  الاستقلال مشددا على أن هذا اليوم برمزيته الديموقراطية والتاريخي يجب أن  يكون يوما للاحتفال والوحدة والتضامن . 
وقال إن عدة جهات سياسية في البلاد تحاول الاستفادة من المسيرة التي ستنظم  بمناسبة عيد الاستقلال بطرق مختلفة موضحا أن عشرات الآلاف من البولونيين العاديين يأتون إلى احتفال الاستقلال كل عام من أجل تخليد الذكرى فيما يأتي المتطرفون وهم يحملون قناعات وسلوكيات معادية وعنصرية لا تعبر إلا عن رأي فئة  قليلة جدا من المجتمع . 
وعن احتمال حدوث بعض الأحداث السيئة يوم عيد الاستقلال أعرب الوزير عن  تخوف كبير وخشية من أن يتحول هذا اليوم الاحتفالي إلى مواجهات سلبية لا تعبر  عن قناعات غالبية المجتمع البولوني . 
وعن قدرة الأمن على تأمين مسيرات الاستقلال في مختلف مناطق بولونيا قال  ماريوش بواشتشاك وهو وزير الداخلية السابق أن جهاز الشرطة سيتعامل بمهنية  مع هذا التحدي . 
وتحتفل بولونيا الأحد القادم بالذكرى الـمائوية لاستقلال بولونيا فيما  يتوقع أن تشهد المدن البولونية الكبرى خاصة مسيرات ضخمة. 
وسبق وأن أعلن عدد من المسؤولين السياسيين البولونيين بمن فيه رئيس البلاد   أندري دودا ورئيس حزب (المنبر المدني) المعارض زغزيغورج شطيينا عن عدم  مشاركتهم في هذه المسيرة بسبب التخوف من قيام بعد المتطرفين برفع شعارات  معادية للسامية كما حصل في احتفالات العام السابق.