سيناتور أمريكي يطالب المخابرات بتقديم تقييم علني للجريمة

  • PDF


دعاها لنشر تقريرها عن قتل خاشقجي على الملأ.. 
سيناتور أمريكي يطالب المخابرات بتقديم تقييم علني للجريمة


قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي رون وايدن في بيان له إنه يدعو مسؤولي أجهزة المخابرات الأمريكية إلى نشر ملخص للنتائج التي توصلوا إليها بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
وقال وايدن إن على رؤساء أجهزة المخابرات أن يخرجوا ويقدموا للشعب الأمريكي والكونغرس تقييماً علنياً عمن أمر بالقتل .
جاء ذلك في أعقاب نشر تقارير عن أن وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر شخصياً بقتل خاشقجي بإسطنبول في أكتوبر 2018.
وقالت مصادر مطلعة لـ رويترز إن الـ سي آي إيه أطلعت الكونغرس الأسبوع الماضي على تقييمها الذي خلص إلى أن الأمير محمد أمر بقتل خاشقجي. ويعتمد تقييم الوكالة بالأساس على أدلة ظرفية وعلى استنتاج خبرائها بأن الأمير محمد يفرض سيطرة قوية على أفعال الحكومة. وسربت السلطات التركية تفاصيل بشأن ما قالت إنه تسجيلات صوتية لعملية قتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بالثاني من أكتوبر 2018. وقالت المصادر إن بعض المسؤولين الأمريكيين ومنهم جينا هاسبل مديرة سي آي إيه اطلعوا على التسجيلات.


ترامب متحدثا عن فحوى تسجيل مقتل خاشقجي: إنه فظيع وعنيف ووحشي
كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طبيعة وفحوى التسجيل الصوتي الرهيب الذي يوثق اللحظات الأخيرة من حياة الصحفي جمال خاشقجي وعملية قتله في قنصلية بلاده في إسطنبول بحسب قناة الجزيرة.
وقال ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز أجريت الجمعة الماضي وبثت الأحد لدينا التسجيل وتم إطلاعي بشكل كامل على فحواه لا أريد أن أستمع إليه (…) ليس هناك سبب يدعوني لسماعه .
وحين سأله المذيع كريس ووليس: لماذا لا تريد الاستماع للتسجيل؟ أجاب ترامب لأنه تسجيل لمعاناة إنه تسجيل رهيب وأضاف أنه تسجيل فظيع كان عنيفا جدا ووحشيا جدا وفظيعا للغاية وأنه نصح بعدم الاستماع إليه.
وقال ترامب خلال المقابلة إنه لا يعلم إن كان ولي العهد السعودي قد كذب عليه مشيرا إلى أن محمد بن سلمان كرر لي أنه لم يكن له دور في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وآخر مرة ذكر لي ذلك كانت قبل بضعة أيام .
وقد أثارت تصريحات ترامب خلال المقابلة ردود فعل سياسية وإعلامية واسعة تضمنت اتهامه بمحاولة التستر على ولي العهد السعودي وتبرئته من أي دور في قضية خاشقجي.
وبيد أن جون فريدريكس عضو حملة الرئيس الأمريكي قال إن مقابلة ترامب التي بثت على فوكس نيوز كانت قد سجلت يوم الجمعة الماضي أي قبل اطلاع ترامب على تقرير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) الذي صدر السبت الماضي بشأن مقتل خاشقجي.