مقتل خاشقجي قد يُغيِّر مسار حرب اليمن

  • PDF


هذا سر الخطاب الذي حمله وزير خارجية بريطانيا لبن سلمان
مقتل خاشقجي قد يُغيِّر مسار حرب اليمن


دوماً ما كان يكتب الصحافي السعودي الراحل جمال خاشقجي بشغف عن إنهاء الحرب الوحشية في اليمن. وفي أحد مقالاته في صحيفة The Washington Post الأمريكية دعا المملكة العربية السعودية إلى استخدام نفوذها وتأثيرها داخل الدوائر الغربية لإنهاء هذا الصراع لكنه لم يكن ليتخيل قط أنه هو نفسه سيصبح الدافع لمحاولات إنهاء الحرب.
وقالت شبكة CNN الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبدو أنه متردد في ربط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالضلوع في مقتل خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول وبدا أنه لم يهتم كثيراً بما تقول المصادر إنه استنتاج لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بأن ولي العهد السعودي القوي أمر بقتل خاشقجي.
وبحسب الشبكة الأمريكية فقد نأى ترامب بنفسه عن القضية بقدر ما يستطيع رافضاً الاستماع إلى أدلة صوتية تسلط الضوء على كيفية قتل خاشقجي فيما يعترف المسؤولون السعوديون الآن بوقوع جريمة قتل مخطط لها مسبقاً في مقر السعودية الدبلوماسي مطلع الشهر الماضي على الرغم من إنكارهم تورط ولي العهد.
ورغم ما استنتجته وكالة المخابرات المركزية في تقييمها فقد أوضح ترامب مراراً وتكراراً أن العلاقة السعودية- الأمريكية ببساطة أهم من أن يُجازَف بها.
لكن ترامب ليس الزعيم العالمي الوحيد الذي يريد تفادي صدام مباشر مع ولي العهد السعودي وزعزعة علاقة استراتيجية من مميزاتها تبادل المعلومات الاستخبارية وصفقات أسلحة مربحة ومصدر مستقر للنفط. ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتغاضى فيها العالم عن انتهاكات المملكة لحقوق الإنسان للحفاظ على تلك المميزات في منطقة مضطربة بحسب الشبكة الأمريكية.
وبدلاً من ذلك ترد الدول الغربية على الجريمة بالحديث عن الحرب في اليمن مما يزيد الضغط على ولي العهد للدخول في اتفاق وقف إطلاق النار الذي سيضع حداً للصراع الذي بدأ منذ ثلاث سنوات.


أسوأ كارثة إنسانية
أدت الحرب في اليمن بين التحالف الذي تقوده السعودية المدعوم من الولايات المتحدة والحوثيين المدعومين من إيران إلى أسوأ كارثة إنسانية من صنع الإنسان في العالم وفقاً للأمم المتحدة. وقد تسبَّبت القوات الجوية للتحالف السعودي في معظم الأضرار ويقول خبراء الأمم المتحدة إن قصفها للمدنيين قد يرقى إلى مستوى جرائم الحرب. ولدى السعوديين الذين أنكروا مزاعم بارتكاب جرائم حرب السلطة الأكبر لإنهاء الصراع أكثر من أي مُشارك آخر في الحرب.
هناك الكثير من أعضاء الكونغرس الأمريكي الذين لا يتفقون مع رد ترامب المتهاون على مقتل خاشقجي. وطرحت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون لفرض عقوبات صارمة على السعودية تستهدف مبيعات الأسلحة إلى المملكة وتحظر على الولايات المتحدة إعادة تزويد طائرات الرياض العاملة في حرب اليمن بالوقود.
وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الأسبوع الماضي: هذا التشريع وسيلة مهمة لمحاسبة السعودية على مختلف أفعالها في اليمن ومقتل جمال خاشقجي .