وزير خارجية قطر: يجب محاسبة من كان وراء قتل خاشقجي

  • PDF


تحدث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على هامش المنتدى الرابع لحوار المتوسط المنعقد في إيطاليا عن قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وحصار بلاده والحرب في اليمن إلى جانب تنظيم كأس العالم 2022.
وطالب محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بـ محاسبة من كان وراء مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وأضاف أن: ما وقع لخاشقجي مؤلم جداً ونتوقع أن يؤدي التحقيق إلى محاسبة المذنبين وتابع: وجهة نظرنا أن من كان وراء مقتل خاشقجي يجب محاسبته .
وتواجه السعودية أسوأ أزمة سياسية منذ عقود بسبب مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول أوائل الشهر الماضي مما ألحق الضرر بصورة المملكة وتسبب في توتر علاقاتها بالغرب.
وقال الشيخ محمد إن رفض السعودية وثلاث دول عربية أخرى إنهاء المقاطعة السياسية والاقتصادية المستمرة منذ 17 شهرا لقطر عمل أخرق يعرض الأمن الإقليمي للخطر.


الحصار كان مدمراً لسمعة دول الخليج بأكملها
وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات التجارية وروابط النقل مع قطر في يونيو حزيران 2017 واتهمتها بدعم الإرهاب وعدوتهم إيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تستهدف الاعتداء على سيادتها.
وقال الوزير القطري سوف نراهم (السعوديون والإماراتيون) يمارسون نفس السلوك ويواصلون عدم الاستجابة لأي محاولة من جانب المجتمع الدولي لإنهاء النزاع.
وزادت الولايات المتحدة من الضغط على الرياض لإنهاء نزاعها الطويل مع قطر بعد مقتل خاشقجي لاستعادة الوحدة بين دول الخليج العربية وهو ما تعتبره واشنطن أمرا جوهريا في احتواء النفوذ الإيراني في المنطقة.
وأضاف أن ما حدث خلال الأشهر الأولى من الحصار كان مدمراً لسمعة دول الخليج بأكملها لافتاً إلى أن السعودية والإمارات لا تستجيبان لمحاولات المجتمع الدولي لإنهاء المقاطعة .
وعبر أيضاً عن أسفه بسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأزمة الخليجية لنشر خطاب الكراهية بين شعوب الخليج بدلاً من ربطها بعضاً ببعض.


الحرب على اليمن يجب أن تتوقف
وحول الأوضاع في اليمن قال وزير الخارجية القطري إن الحرب على اليمن يجب أن تتوقف كما يجب دعوة أطراف الصراع إلى طاولة الحوار .
وبسؤاله عن تنظيم قطر لمونديال كأس العالم 2022 قال آل ثاني إن تنظيم كأس العالم في قطر سيغير فكرة الغرب عن العرب بأن المنطقة عبارة عن منطقة حروب وتطرف ونزاعات .
ولفت إلى أن قطر تتطلع إلى تنظيم كأس عالم في 2022 تكون أنموذجاً ورسالة سلام ستقدم صورة مختلفة عن العرب .
وأضاف أن الشعب السعودي والقيادة السعودية مرحب بهم في مونديال قطر2022_ مشيراً إلى أن قطر ستقدم أفضل تنظيم لبطولة كأس العالم في كل تاريخها .