عداؤنا مع دولة الاحتلال إلى قيام الساعة

  • PDF




وزير سوداني يشدد:
 عداؤنا مع دولة الاحتلال إلى قيام الساعة
قطع وزير الإعلام السوداني بشارة جمعة الشك باليقين بشأن المزاعم الصهيونية عن زيارة مرتقبة لبنيامين نتنياهو إلى الخرطوم قائلا إن العداء مع الاحتلال باق إلى قيام الساعة .
وفي حديثه أمام مؤتمر حول مكافحة المخدرات عقد بالخرطوم قال جمعة إن العداء بين السودان ودولة الاحتلال فكريا ودينيا مستمر إلى أن تقوم الساعة .
من جهته نفى رئيس القطاع السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم عبد الرحمن الخضر وجود أي توجه للتطبيع مع الاحتلال وقال إن حزبه لم يناقش الأمر في أي من مستوياته.
وكان الرئيس التشادي إدريس ديبي -الذي يزور الأراضي المحتلة  حاليا- قال إنه مستعد للمساهمة في تطبيع العلاقات بين السودان ودولة الاحتلال والتوسط بينهما.
وزعمت القناة الثانية في تلفزيون  دولة الإحتلال أن السودان هو الدولة التالية في مسلسل الدول العربية والإسلامية التي من المتوقع أن تنفتح أمام دولة الكيان الصهيوني وتبدأ إقامة علاقات معها وبحسب ما أوردته فإن الجهود الصهيونية السرية تنصبّ الآن على دولة السودان.
…….
رئاسة أوروبا تقر قواعد جديدة لتيسير التجارية بين دول الاتحاد
توصلت رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع البرلمان حول تدابير من شأنها تسهيل تداول البضائع عبر دول الاتحاد وسوف تساهم القواعد الجديدة في تحسين وتوسيع تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل.
وقالت مارغريت شرامبوك وزيرة الاقتصاد والشؤون الرقمية في النمسا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد إن الاعتماد بشكل أكبر على مبدأ الاعتراف المتبادل هو أمر جيد للمصنعين والمتداولين والمستهلكين.
وستؤدي القواعد الجديدة إلى تقليل البيروقراطية وتوفر مزيد من الفرص التجارية كما ستوفر خياراً أوسع للمستهلكين وأسعاراً أكثر تنافسية.
وحسب بيان أوروبي صدر في بروكسل فإن اللائحة التي تضم القواعد الجديدة سوف تساهم في تحسين مبدأ الاعتراف المتبادل من خلال توضيح نطاق الاعتراف المتبادل وهذا من شأنه أن يزيد من اليقين القانوني للشركات والمؤسسات الوطنية فيما يتعلق بوقت تطبيق مبدأ الاعتراف المتبادل.
ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط تنص اللائحة على إنشاء آلية لحل المشكلات توفر حلولاً عملية في حالة النزاعات المتعلقة بقرار إداري يلغي أو يقيد الوصول إلى الأسواق والمساهمة في تحسين التعاون الإداري من خلال نقاط الاتصال بالمنتجات وتعزيز اللجوء إلى تكنولوجيا المعلومات.
وتنص القواعد على إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً لإنشاء الآليات المذكورة أعلاه وقال المجلس الأوروبي إنه بعد الموافقة من جانب البرلمان والمجلس الذي يمثل الدول الأعضاء فسيتم تطبيق القواعد الجديدة بعد عام من بدء سريان اللائحة.
يذكر أن الإطار التشريعي الحالي للشركات لا يسمح بالاعتماد بشكل كاف على مبدأ الاعتراف المتبادل ولا تزال السلع التي يتم تسويقها بشكل قانوني في إحدى الدول الأعضاء في بعض الأحيان محرومة من الوصول إلى الأسواق في بلد آخر بالاتحاد دون سبب وجيه.
ونتيجة لذلك تميل الشركات إلى تكييف سلعها مع المتطلبات المختلفة لكل سوق وطنية عند محاولة الدخول إلى أسواق جديدة وهذا ينطوي على تكاليف وتأخير لا مبرر لهما بحسب ما جاء في بيان المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل.
وفي مطلع ماي 2016 أعلنت المفوضية الأوروبية أن قواعد جمركية جديدة دخلت حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي بهدف تسهيل مهمة الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في أوروبا. وذكرت المفوضية أن القواعد الجديدة ستسمح أيضاً بحماية المستهلكين بشكل أفضل من البضائع غير الشرعية ومن التزوير.
وتشكل هذه القواعد الجديدة تغييراً كبيراً في القوانين الجمركية للاتحاد الأوروبي المطبقة منذ 1992.
ونقل البيان عن بيار موسكوفيسي المفوض المكلف الشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية أن قانون الجمارك الجديد للاتحاد الأوروبي يفتح الطريق أمام أنظمة معلوماتية متطورة ستقدم بسرعة معطيات جيدة حول البضائع المتبادلة وستسمح بتنسيق أكبر بين إدارات مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد.