الأزمة تشتعل في شبه جزيرة القرم

  • PDF


روسيا تصعّد عسكريا ورئيس أوكرانيا يتحدث عن حرب
 الأزمة تشتعل في شبه جزيرة القرم
أعلنت وكالة إنترفاكس للأنباء   أمس الأربعاء أن وزارة الدفاع الروسية ستنشر أنظمة صواريخ أرض جو جديدة من طراز أس400 في شبه جزيرة القرم قريبا في حين تحدث الرئيس الأوكراني بأن بلاده على أعتاب حرب .
ويأتي هذا التصعيد العسكري في حين يزداد التوتر بين موسكو وكييف على إثر احتجاز روسيا سفنا أوكرانية بحجة خرقها الحدود الروسية الأمر الذي تنفيه أوكرانيا التي ترفض السيادة الروسية على المياه قبالة سواحل القرم التي ضمتها بالقوة عام 2014.  
وأعقب التصعيد العسكري الروسي إعلان أوكرانيا فرض الأحكام العرفية في أجزاء من البلاد لمدة 30 يوما بعد أن احتجزت موسكو ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية الأحد الماضي قبالة ساحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها.
ووقع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الأربعاء قانون الطوارئ الذي أقره البرلمان في أوكرانيا على خلفية التصعيد الأخير مع روسيا بحسب ما أعلنه المتحدث باسمه.
ومن المفترض أن يُطبق القانون لثلاثين يوما في عشر مناطق حدودية وساحلية في البلاد.
وقالت وكالة الإعلام الروسية إن أنظمة أس400 الجديدة ستصبح في طور التشغيل بحلول نهاية العام.
في المقابل أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو   أمس الأربعاء أن أوكرانيا تقع تحت خطر حرب شاملة مع روسيا بعد حادث مضيق كيرتش.
ونقل المكتب الصحفي للرئاسة عن الرئيس الأوكراني قوله خلال مقابلة مع التلفزيون الأوكراني: لا أريد أن يعتقد أحد أن هذه ألعاب. البلد عرضة لتهديد حرب شاملة مع روسيا الاتحادية .
وأضاف: تضاعف عدد الدبابات في القواعد الموجودة على طول حدودنا ثلاث مرات. لماذا تم نقلهم إلى هناك؟ وقد زاد عدد الوحدات التي أعيد نشرها على طول حدودنا بشكل كبير .
وأشار الزعيم الأوكراني أيضا إلى أنه بعد حادثة مضيق كيرتش هذه الدبابات لم يتم سحبها بعد وكان علينا تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالمقاومة في حالة حدوث غزو بري واسع النطاق .
الناتو يعلن دعمه لأوكرانيا ويطالب روسيا بإطلاق سراح البحارة
 في الأثناء أعلن حلف شمال الأطلسي ناتو دعمه أوكرانيا في أزمتها مع روسيا إثر تصعيد عسكري بين البلدين في مضيق كيرتش بين بحر آزوف والبحر الأسود.
ودعا الحلف في بيان له موسكو إلى إطلاق سراح بحارة وسفن أوكرانية احتجزتهم البحرية الروسية في بحر آزوف
وأوضح البيان أن استخدام القوة العسكرية ضد البحرية الأوكرانية أمر مرفوض ولا يمكن قبوله .
وقررت السلطات القضائية الروسية سجن 7 بحارة أوكرانيين من أصل 24 احتجزتهم مؤخرًا من دون توضيح مصير الباقين.
كما أقرت روسيا بإطلاق قواتها النار على السفن الأوكرانية بدعوى محاولتها انتهاك المياه الإقليمية.
ويعد مضيق كيرتش شريانًا اقتصاديًا مهمًا لكييف إذ يسمح للسفن التي تغادر مدينة ماريوبول الساحلية (جنوب شرق) بالوصول إلى البحر الأسود ومنه إلى المياه المفتوحة.
وفي ماي الماضي دشنت موسكو جسرًا فوق المضيق يربط البلاد بشبه جزيرة القرم ما يسمح لها بالحد من العزلة الجغرافية والاقتصادية للمنطقة منذ انتزاعها من أوكرانيا في مارس 2014.
ووفق وسائل إعلام غربية فإن البلدين وقعا اتفاقًا عام 2003 يقضي بالتشارك في مياه بحر آزوف ومضيق كيرتش.
ومنذ نهاية عام 2013 تشهد العلاقات بين البلدين توترًا شديدًا على خلفية مساعي موسكو ضم القرم ودعمها مسلحين انفصاليين شرقي أوكرانيا.