انطلاق اشغال اجتماع وزراء التجارة الأفارقة بالقاهرة

  • PDF


افتتح الاجتماع السابع لوزراء التجارة  الأفارقة أمس الأربعاء في القاهرة بحضور وزير التجارة سعيد جلاب. 
يتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي يعقد بالعاصمة  المصرية النظر في بيان حول منظمة التجارة العالمية وكل ما يتعلق بقضايا  المتعلقة بالتجارة الدولية وتحرير التعريفات الجمركية. 
ويتطرق هذا الاجتماع أيضا الى النظر في القضايا المتعلقة بقواعد المنشأ  للمنتجات التي تصدر الى هذه البلدان ي ووضع خارطة طريق لاستكمال الاعمال التي لا تزال عالقة و التي تخص اجراء  مفاوضات حول انشاء  اتفاقية  قارية افريقية  للتبادل التجاري الحر بين دول القارة   باستعراض المبادئ التوجيهية التي خضعت  للمراجعة القانونية و التي ستسمح بإجراء التعديلات  المتعلقة بشروط التبادل  التجاري. 
إضافة إلى وزراء التجارة الأفارقة ي يضم هذا الاجتماع أيضا ممثلي منظمات الأمم المتحدة مثل اللجنة الاقتصادية لأفريقيا للأمم المتحدة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية و البنك الأفريقي للتنمية وبنك التصدير والاستيراد  الأفريقي. 
وقد نظمت على هامش اجتماع وزراء التجارة الأفارقة الدورة الأولى للمعرض الافريقي التجاري ي التي تجري فعالياته في القاهرة  في الفترة الممتدة من  11الى 17 ديسمبر الجاري و سوف يكلل الاجتماع الوزاري بعدة  توصيات لتعزيز  التعاون بين الدول الأفريقية. 
للتذكير يرافق السيد جلاب 38 رئيس مؤسسة للمشاركة في الطبعة الاولى لهذا  المعرض التجاري القاري و الذي يضم 1200 شركة افريقية مشاركة.  
و يهدف هذا المعرض إلى تعزيز التجارة البينية الأفريقية وتدعيم الاتفاقية  القارية الافريقية للتبادل التجاري الحر بين دول القارة   التي وقعت من قبل 44 رئيس دولة و رئيس حكومة افريقية في مارس 2018  خلال قمة الاتحاد الأفريقي  الاستثنائية التي انعقدت بكيغالي (رواندا).