غوتيريس يشارك باختتام مشاورات اليمن في السويد

  • PDF


يعتزم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس   اليوم الخميس المشاركة في ختام مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها السويد حاليًا بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين).
جاء ذلك في بيان أصدره نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق.
وذكر البيان أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث قام بالتعاطي مع الطرفين اليمنيين في جولة مكثفة من المشاورات منذ 6 ديسمبر تناولت مجموعة واسعة من القضايا الجوهرية بهدف إعادة اليمن إلى مساره وتحقيق السلام وتخفيف معاناة الشعب اليمني .
وأكد البيان أن الأمين العام غوتيريس سيعقد اجتماعات مع الوفدين في الجلسة الختامية لهذه الجولة من المشاورات.
بدورها كشفت مصادر لوكالة رويترز أنّ الأمم المتحدة أعادت تقديم اقتراح بسحب القوات المسلحة لطرفي الحرب اليمنية من مدينة الحديدة وتشكيل كيان مؤقت لإدارة المدينة ولا يزال الاقتراح قيد النقاش في محادثات السويد.
وذكرت المصادر المطلعة على المحادثات أن الاقتراح يتضمن تشكيل لجنة مشتركة أو كيان مستقل لإدارة المدينة والميناء بعد انسحاب الطرفين فضلاً عن إمكانية نشر مراقبين من الأمم المتحدة.
ويسعى المبعوث الأممي وفريقه إلى الوصول لضمانات تمنع تجدد المواجهات في الحديدة قبل اختتام جولة المحادثات الحالية على أن يستأنف الطرفان جولة جديدة تقوم بالبناء على التقدّم الذي تحقّق في السويد في غضون شهر إلى شهرين وهو ما أكّده غريفيث الذي قال أمس إنه يجري الآن بحث موعد ومكان الجولة المقبلة من المشاورات مع الطرفين مشيراً إلى أنّ الموعد سيكون في بداية العام المقبل.
وطالب وفد الحكومة اليمنية بضرورة انسحاب الحوثيين من مدينة الحديدة ومينائها بالإضافة إلى ميناءي راس عيسى والصليف بالمحافظة غربي اليمن. وجاء ذلك في ردّه على الرؤية التي قدّمها غريفيث للحل في الحديدة والتي تتضمّن انسحاب كل الأطراف من المدينة ووقف العمليات العسكرية.
ومن المتوقع أن يعلن غريفيث اليوم الخميس عن حصيلة اجتماعات أسبوع من المشاورات التي يشارك فيها 24 مفاوضاً من الطرفين وتمحورت نقاشاتها في المواضيع الإنسانية.
وتفيد مصادر قريبة من المفاوضين أن المبعوث الأممي سيعلن في ختام جولة مشاورات السويد موعد جولة قادمة يتفق الطرفان على عقدها لاستئناف المفاوضات. _