تركيا تعلن عودة نحو 300 ألف سوري إلى بلادهم_

  • PDF


أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أنّ نحو 300 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم في أعقاب عمليتين عسكريتين تركيتين في شمال البلد العربي الذي تمزقه الحرب وبعد تحذير أنقرة أنها تخطط لتنفيذ هجوم آخر. 
وقال صويلو في خطاب ألقاه في محافظة أدرنة في شمال غرب تركيا إنّ عدد إخواننا وأخواتنا السوريين الذين عادوا إلى بلادهم يبلغ 291 790 منذ إطلاق أول عمليتين.
وفي اوت 2016 دعمت أنقرة مقاتلي المعارضة السورية الذين استعادوا أراضي في شمال سوريا من تنظيم الدولة في عملية أطلق عليها اسم درع الفرات .
وبين جانفي ومارس 2018 استولى مقاتلون تدعمهم القوات التركية على جيب عفرين في شمال شرق سوريا من قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة تصنفها أنقرة إرهابية لارتباطها بالمتمردين الأكراد في تركيا.
والأسبوع الماضي هدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية جديدة ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا خلال أيام قليلة . 
لكن بعد أن قرر نظيره الأمريكي دونالد ترامب سحب ألفي جندي من سوريا عاد أردوغان وقال إنّ العملية ضد قوات وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة ستجري خلال الأشهر المقبلة .
وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم بما في ذلك 3 5 ملايين سوري فروا إليها منذ اندلاع الحرب الأهلية في مطلع العام 2011 وما يصل إلى 300 ألف عراقي. كما واجهت تركيا عددا أكبر من اللاجئين الأفغان القادمين إلى البلاد بشكل غير قانوني هذا العام.


وقال صويلو إن 96 ألف أفغاني وصلوا إلى تركيا منذ بداية عام 2018 مشيرا إلى إعادة 30 ألف منهم إلى بلاهم. وأوضح أن السلطات ضبطت 46 ألف أفغاني دخلوا تركيا بشكل غير قانوني العام الفائت.