آلين جوبيه يطوي صفحة 42 عاماً من مشواره السياسي

  • PDF


في خطوة تؤكد نهاية قصة عمرها أكثر من 40 عاما لم يُعد آلين جوبيه عمدة مدينة بوردو بجنوب غرب فرنسا رسمياً عضواً بحزب اليميني التقليدي الديغولي الذي يحمل حالياً اسم _الجمهوريينس وذلك منذ الأول من جانفي 2019 بعد عدم دفعه رسوم عضويته لعام 2018 للسنة الثانية على التوالي وفق ما أكدت مصادر متطابقة.
فالمادة الخامسة من النظام الأساسي لحزب _الجمهوريينس اليميني الديغولي تنص على: _أي شخص لم يجدد اشتراكه لمدة سنتين متتاليتين يفقد تلقائياً عضويتهز. وهو الأمر الذي ينطبق على آلين جوبيه (73عاما) _ رئيس الحكومة ووزير الخارجية سابقاً ومرشح للانتخابات التمهيدية الأخيرة لحزب الجمهوريين _ الذي أخذ مسافة من الحزب منذ جانفي عام 2018 بعد أن أعرب مراراً عن عدم توافقه مع الخط السياسي الذي ينتهجه لوران فوكييه الزعيم الجديد للحزب.
ووقتها صرح آلين جوبيه قائلا: _أريد أن أكون حراً. لم اجدد اشتراكي ولا أنوي القيام بذلكس. وبالتالي فإن المقربين منه رأوا أن الوضع الحاصل هو نتيجة طبيعية لهذا الموقف الذي عبر عنه آلين جوبيه سابقاً.
أحد المتحدثين باسم حزب _الجمهوريينس جيل بلاتريت قال: _حتى نكون واضحين آلين جوبيه لم يعد في الواقع عضواً في الحزب منذ مدة لا يحضر اجتماعات المكتب التنفيذي منذ عام ولا يدفع اشتراكاتهس.
لكن يبدو أن جوبيه الذي يعد أحد صقور ما يعرف باليمين الديغولي الفرنسي لم يضع بعد حداً لمشواره السياسي الطويل _ الثري والمليء بالمطبات- حيث بات من شبه المؤكد أن يترشح مجددا لرئاسة بلدية بوردو ( عمدة بوردو منذ عام 2006) كما أنه سيراقب عن كثب انتخابات البرلمان الأوروبي القادمة في ماي 2019. وخير مؤشر على ذلك نشره قبل ثلاثة أيام صورة لمبنى بلدية بوردو وقد تم تزينُه بستة أعلام أوروبية.
وكان آلين جوبيه قد انضم في عام 1976 إلى _التجمع من أجل الجمهوريةس _ الحزب اليميني- الديغولي الذي أسسه الرئيس الأسبق جاك شيراك- قبل أن يصبح رئيساً للحكومة بين عامي 1995 و 1997 في الفترة الرئاسية الأولى لشيراك. وبعد ذلك تولى حقائب وزارية عديدة كان آخرها حقيبة الخارجية في نهاية حكم الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي.
وفِي عام 2002 تم تغيير اسم الحزب من: _التجمع من أجل الجمهوريةس إلى _الاتحاد من أجل حركة شعبيةس مع توسع دائرته لتشمل وسط اليمين.
 وأصبح آلين جوبيه أول رئيس للحزب لمدة عام وسبعة أشهر قبل أن يتحول منذ عام 2015 إلى حزب _الجمهوريينس بعد أن تولي نيكولا ساركوزي رئاسته. ويتولى لوران فوكييه (43عاماً) رئاسة الحزب منذ
ديسمبر 2017. ومنذ ذلك الحين بدأ الطلاق مع جوبيه الذي هو مقرب أيضا من رئيس الحكومة الحالي إدوار فيليب.