معركة الجدار مستمرة

  • PDF


الكونغرس يُلوح بمواجهة طوارئ ترامب
معركة الجدار مستمرة
نقلت مصادر عن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قوله إن الكونغرس قد يلجأ إلى إصدار قرار لإلغاء حالة الطوارئ التي يعتزم الرئيس دونالد ترامب إعلانها بهدف توفير أموال لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.
وبيّنت الصحيفة الأميركية أن هذا قد يدفع ترامب إلى استخدام الفيتو لأول مرة منذ توليه الرئاسة كما نقلت عن ماكونيل تحذيره لترامب من تبعات هذا الإعلان.
ونقلت عن مصدرين في الحزب الجمهوري قولهما إن ماكونيل حذر ترامب سرا -خلال لقاء ثنائي غير معلن في البيت الأبيض الثلاثاء الماضي- من أن إعلان حالة الطوارئ سيولد ردود فعل سياسية غير مرغوبة ويحدث انقساما بصفوف الجمهوريين.
وجاءت هذه التصريحات عقب إعلان ترامب إنه سيَمضي قدما في بناء الجدار الأمني على الحدود المكسيكية بغض النظر عمّا ستؤول إليه المباحثات الجارية بالكونغرس لإقرار الميزانية الفدرالية.
خيار ومواجهة
وأشار ترامب إلى أنه قد يلجأ لإعلان حالة الطوارئ مضيفا أن هذا الخـيار تعززه قوة قانونية ويعود اتخاذه إلى عدم تحرك الديمقراطيين فيما يبدو باتجاه التوصل لاتفاق يتضمن توفير تلك الأموال.
ولم يذكر الرئيس على نحو مؤكد ما إذا كان سيعلن حالة الطوارئ الوطنية التي ستمكنه من تمويل بناء الجدار الحدودي دون موافقة الكونغرس لكنها ستواجه بالتأكيد تحديات قانونية.
ووافق ترامب على إعادة فتح الحكومة لمدة ثلاثة أسابيع حتى 15 فبفري الجاري للسماح بإجراء مفاوضات مع الديمقراطيين بعد 35 يوما من الإغلاق الجزئي للحكومة الذي يعد الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.     
وإذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول 15 من الجاري ربما يتم إغلاق الحكومة مجددا وإجبار مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين على العمل دون أجر أو تسريحهم بشكل مؤقت.
وأشار ترامب إلى أنه سيتحدث عن قضية حالة الطوارئ الوطنية خلال إلقاء خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس الثلاثاء المقبل وقال للصحفيين أمس الجمعة استمعوا جيدا لخطاب حالة الاتحاد أعتقد أنكم ستجدونه مثيرا للغاية .