الأردن يستضيف اجتماعا ثانيا عن اليمن

  • PDF


قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن إن المملكة الهاشمية وافقت على طلب جديد من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لعقد اجتماع في عمّان الأسبوع القادم وذلك عقب استضافتها اجتماعا فنيا عن تبادل الأسرى -بناء على طلب أممي أيضا- قبل نحو أسبوعين.
وقال المتحدث إن موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمّان -وهي مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن- يأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية وجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة.


ويلتقي في الاجتماع ممثلو الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين. وكان الطرفان قد اجتمعا الشهر الماضي في العاصمة الأردنية دون التوصل إلى اتفاق بينما قالت الأمم المتحدة -التي ترعى المحادثات- إن الاجتماعات قد غلبت عليها أجواء إيجابية.
وكانت المنظمة الدولية قد حققت اختراقا يوم 13 ديسمبر الماضي بعد ثمانية أيام من المحادثات في السويد بين ممثلين عن حكومة عبد ربه منصور هادي والحوثيين.
وبموجب هذا الاتفاق دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في مدينة الحديدة (غربي اليمن) على البحر الأحمر يوم 18 من الشهر الماضي على أن يلتزم المقاتلون بالانسحاب من المنطقة التي ستدخلها بعثة المراقبة الأممية. كما اتفق الطرفان على تبادل أسرى.