ترامب وكيم قد يعلنان الخبر التاريخي في هانوي

  • PDF


بعد 66 عاما
ترامب وكيم قد يعلنان الخبر التاريخي في هانوي
نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي قوله   أمس الاثنين إن واشنطن وبيونغ يانغ قد تتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953 خلال القمة الذي يعقدها الرئيس دونالد ترامب والزعيم كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي هذا الأسبوع.
وأوردت يونهاب أن المتحدث باسم مكتب الرئاسة كيم ايوي كيوم قال في مؤتمر صحفي عندما سئل عما إذا كان جدول أعمال القمة يتضمن إعلان انتهاء هذه الحرب: الاحتمال موجود وفق ما نقلت رويترز .
وسيلتقي ترامب وكيم في هانوي الأربعاء والخميس بعد 8 أشهر من قمتهما التاريخية في سنغافورة التي كانت أول اجتماع يعقد بين رئيس أمريكي خلال وجوده في منصبه وزعيم كوري شمالي والتي تعهدا خلالها بالعمل نحو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل كامل.
وكان ترامب قد قال لحكام الولايات في البيت الأبيض إنه سعيد مادامت كوريا الشمالية مستمرة في وقف اختبار الأسلحة.
وقال الرئيس الأمريكي إنه يعتقد أنه متفق في الرأي مع كيم وأنهما أقاما علاقة جيدة جدا جدا .
وتضغط إدارة ترامب على كوريا الشمالية كي تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يشكل بالإضافة إلى قدرات بيونغ يانغ الصاروخية تهديدا للولايات المتحدة قبل إمكان توقع حصولها على أي تنازلات.
لكن في الأيام الأخيرة أشار ترامب إلى تخفيف محتمل في هذا الموقف بقوله إنه يود أن يكون بوسعه إنهاء العقوبات إذا تم إحراز تقدم حقيقي بشأن نزع السلاح النووي.