لافروف: ترامب يريد فرض ناتو عربي مصطنع

  • PDF


رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف   أمس الاثنين أن محاولة الولايات المتحدة إنشاء ناتو عربي إنما هي محاولة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض هذا الأمر على الشرق الأوسط .
وأضاف لافروف وفق تصريحاته لوكالة نوفوستي الروسية أن ترامب وإدارته يريدون فرض مفهوم مصطنع لحلف شمال الأطلسي على منطقة الشرق الأوسط بشتى السبل والوسائل .
وقال لافروف في مؤتمر التعاون الدولي في عالم مضطرب الذي عقد في فيتنام أن التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط أو ما يسمى MESA أو منظمة حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط الذي تحاول إدارة ترامب الآن فرضه على دول الخليج بالإضافة إلى الأردن ومصر هو لصالح الولايات المتحدة واهتماماتها ولا يمت بصلة لمصالح المنطقة وشؤونها وفق قوله.
ووصف هذه المحاولة الأمريكية بأنها مثال على آخر الهياكل التي تحاول أمريكا زرعها بشكل مصطنع في العالم هو مفهوم منطقة الهند والباسيفيك التي يتم الترويج لها من الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع اليابان وأستراليا التي تندرج في سياق واضح يهدف لاحتواء الصين .
يشار إلى أن أمريكا نظمت قبل أيام اجتماعا في العاصمة البولندية وارسو بمشاركة دول عربية ودولة الاحتلال الصهيوني حضره ممثلون عن نحو 60 دولة.
وتعمل الإدارة الأمريكية الحالية على إنشاء تحالف عربي يضمّ الدول الخليجية الست في مجلس التعاون الخليجي إضافةً إلى مصر والأردن تحت مسمى تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي وهو ما وصفه الإعلام الدولي بأنه نسخة عربية عن حلف شمال الأطلسي.