كورونا.. كابوس الرعب الذي لا ينتهي

  • PDF

السلالة الجديدة تعزل بريطانيا وتفجر فتنة في أوروبا
كورونا.. كابوس الرعب الذي لا ينتهي
* الأوروبيون يبدؤون التطعيم في 27 ديسمبر
ساعة واحدة فاصلة بين إعلان بريطانيا اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا على أرضها ودخول البلاد في عزلة إجبارية فرضتها عليها دول الجوار وغيرها من البلدان كإجراء احترازي في إطار الخطط الرامية لمواجهة الجائحة وكانت فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وتركيا وفنلندا من أوائل الدول التي أصدرت قرارات بحظر الطيران والتنقلات مع بريطانيا فيما أعلنت التشيك أنها ستطبق إجراءات حجر صحي أكثر صرامة على القادمين من المملكة المتحدة هذا في وقت تسابق أوروبا الزمن للبدء في التلقيح.
ق.د/وكالات
أصدرت الوكالة الأوروبية للدواء بيانا بشأن فعالية لقاح فيروس كورونا ومدى خطورة السلالة الجديدة التي انطلقت من بريطانيا وأثارت الرعب في أوروبا وإفريقيا. وبينما بدأت دول عدة بتوزيع اللقاح حذّرت الشرطة الدولية (الإنتربول) من جرائم وعمليات فساد مرتبطة باللقاح.
وقالت الوكالة الأوروبية للدواء سنحتاج إلى مزيد من اللقاحات لكي نلبي الحاجة ليس في أوروبا فحسب بل في كل دول العالم .
وشددت الوكالة على أن لقاح كورونا سيساعد في التصدي للفيروس وعدّته إنجازا علميا و نتيجة لتعاون بين مؤسسات عديدة حول العالم .
وأضافت أن لقاح كورونا سيكون متوفرا في جميع الدول الأوروبية في الوقت ذاته.. وافقنا على ترخيص استعمال لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كورونا .
وبشأن السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا أخيرا قالت الوكالة ليس هناك أدلة على أن اللقاح لن ينجح ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا .
وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك حتى الآن ليس هناك أي دليل يوحي أن هذا اللقاح يفتقر إلى الفاعلية ضد السلالة الجديدة .
وقد فرضت دول عدة منع دخول القادمين من بريطانيا وعلّقت السفر إليها بعد الظهور السلالة الجديدة التي تتفشى بشكل سريع.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إننا نتفهم وجود بواعث قلق حولنا بشأن السلالة الجديدة لكورونا وقد باشرنا بإجراءات لوقف انتشارها .
وفي السياق ذاته قال مساعد وزير الصحة الأمريكي إن سلالة كورونا الجديدة ليست أخطر من الفيروس العادي وإن انتشارها في بريطانيا مقلق.
وأضاف أن سلالة كورونا الجديدة أسرع انتقالا واللقاح والكمامة والتباعد أفضل سبل المواجهة.
وقال رئيس الفريق العلمي المكلف بتطوير لقاح كورونا في الولايات المتحدة منصف السلاوي إنه لا توجد أدلة قاطعة تشير إلى أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا أكثر انتشارا.
وذكر السلاوي خلال مؤتمر صحفي لفريق مواجهة فيروس كورونا التابع للبيت الأبيض أن اللقاحات المضادة لكورونا قادرة على القضاء على السلالة الجديدة.
وتلقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجرعة الأولى من اللقاح وقال إن الأمريكيين مدينون للعاملين في القطاع الطبي مؤكدا أنه ينبغي لهم تلقي اللقاح فور توفره وأنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق بشأنه.
ووصلت إلى قطر أول شحنة من لقاح فايزر وبيونتيك المضاد لفيروس كورنا وذلد بعدما أصدرت وزارة الصحة القطرية إذنها باستخدام اللقاح حيث ستبدأ الهيئات الصحية خلال هذا الشهر وطوال السنة المقبلة في تنفيذ أضخم برنامج تطعيم تشهده البلاد.
*الصحة العالمية: سلالة كورونا الجديدة أسرع في العدوى لا الوفيات
من جانبها أكدت منظمة الصحة العالمية أن سلالة فيروس كورونا الجديدة أسرع في الانتشار مع عدم وجود دليل بعد على أنها تسبب مرضا خطيرا أو زيادة بالوفيات.
جاء ذلك إثر إعلان العديد من الدول العالمية تعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا عقب ظهور السلالة الجديدة فيها.
وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: ما نفهمه حتى الآن من البيانات التي أبلغت عنها بريطانيا هو أن هناك زيادة في انتقال العدوى في هذه السلالة .
وأضاف: لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أنه من المرجح أن تتسبب في مرض خطير أو وفيات أكثر .
وتابع: خلاصة القول هي أننا بحاجة إلى قمع انتقال جميع فيروسات السارس CoV-2 بأسرع ما يمكن. وكلما سمحنا له بالانتشار زادت فرصة تغييره .
وقال أحد علماء المنظمة إنه لا توجد مؤشرات من بريطانيا على أن السلالة ستؤثر على اللقاحات.
*وقف الرحلات
وأفادت تقارير بأن دولا عدة منها ألمانيا وتركيا والسعودية حظرت رحلات الطيران من جنوب إفريقيا بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.
وقالت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا في وقت سابق إن تحوّرا جينيّا جديدا لـ كوفيد-19″ ظهر في البلاد وقد يكون مسؤولا عن ارتفاع حالات الإصابة في الآونة الأخيرة.
وقالت ألمانيا إنها تعتزم فرض قيود على رحلات الطيران من وإلى جنوب إفريقيا وبريطانيا حيث رُصدت السلالة الجديدة أيضا.
وتوقع خبراء طيران أن تعلن دول وشركات طيران أخرى قرارات مشابهة على الأقل حتى يتضح الأمر بدرجة أكبر.
وقال رئيس سلطة الطيران المدني في السودان إبراهيم عدلان إن بلاده ستمنع دخول القادمين من بريطانيا وهولندا وجنوب إفريقيا اعتبارا من اليوم الأربعاء 23 ديسمبر بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.
وأضاف أن هذا المنع يسري لمدة 3 أسابيع قابلة للتجديد وأن مزيدا من الدول يمكن أن تضاف إلى القائمة حسب تطور الوضع.
وقالت شركة طيران الإمارات إنها ستعلق الرِحلات من وإلى السعودية حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري بسبب إغلاق الحدود وحسب توجيهات السلطات السعودية.
كما أعلنت وزارة النقل التونسية تعليق جميع الرِحلات الجوية مع كل من بريطانيا وجنوب إفريقيا وأستراليا بينما أوقف الأردن الرحلات القادمة من المملكة المتحدة لمدة أسبوعين وأوقفت الحكومة المغربية هي الأخرى الرحلات مع بريطانيا.