هكذا يودِّع العالم سنة الوباء

  • PDF

الفيروس يواصل حصد ضحاياه
هكذا يودِّع العالم سنة الوباء
شهد العالم في 2020 أسوأ وباء منذ عقود لم يتوقعه أحد عبر الحدود والقارات وأصاب الأغنياء والفقراء والرؤساء والمشاهير وحيّر العلماء وقتل وأهلك مئات الآلاف بلا حساب وإلى الآن يواصل حصد المزيد في حرب أعلنت ضد البشرية من عدو غير ظاهر يبدل وضعه في كل مرة متحديا العالم بأسره فهل ستكون 2021 حاملة لنهاية حاسمة لهذه الحرب المدمرة..
ق.د/وكالات
باتت أمريكا اللاتينية والكاريبي المنطقة الثانية بعد أوروبا التي تتجاوز فيها وفيات كورونا نصف المليون وبينما وصلت السلالة الجديدة للفيروس إلى الولايات المتحدة أعلنت بريطانيا توسيع قيود المستوى الرابع لتشمل مناطق جديدة كما أعلن الاتحاد الأوروبي تعاقده لشراء 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح المضاد له بعد أيام من إطلاقه حملة تطعيم شاملة ضد الفيروس.
وكتب حاكم ولاية كولورادو جاريد بوليس على تويتر اكتشفنا أول إصابة في كولورادو من النوع المتحور من كوفيد-19 (بي 7.1.1) وهو النوع نفسه الذي اكتشف في بريطانيا .
وأرفق منشوره ببيان رسمي صادر عن مكتبه ومسؤولي الصحة في الولاية جاء فيه أن المصاب ذكر في العشرينيات من عمره وهو حاليا يخضع للعزل في مقاطعة ألبرت ولا سجل سفر له .
وذكرت المصادر أن إصابة كولورادو هي الأولى بالفيروس المتحور يتم تسجيلها في الولايات المتحدة. وتم اكتشاف أول إصابتين في أمريكا الشمالية بالنسخة الجديدة للفيروس في كندا نهاية الأسبوع.
وأثارت النسخة الجديدة لكوفيد-19 مخاوف حول العالم بعدما قال خبراء إنها من المحتمل أن تكون أسرع انتشارا.
وسُجلت أكثر من 3 آلاف إصابة من النوع المتحور في بريطانيا وعشرات الدول في أوروبا وحول العالم وفقا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض.
وفي جنوب أفريقيا تم تسجيل أكثر من 300 إصابة بفيروس متحور آخر وتأكيد 3 إصابات منه في أوروبا اثنتان في بريطانيا وواحدة في فنلندا ولكن تم ربط الإصابات الثلاث بأشخاص عائدين من جنوب أفريقيا.
*كورونا الجديد يسيطر على بريطانيا
وفي بريطانيا وسعت الحكومة من قيود المستوى الرابع لمكافحة فيروس كورونا مع التزايد المطرد في الإصابات حيث سجلت المملكة الثلاثاء أكثر من 53 ألف إصابة جديدة و414 وفاة.
وذكرت صحيفة ذا تايمز أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وافق على فرض قيود المستوى الرابع لمكافحة فيروس كورونا في أنحاء أخرى من البلاد مع تزايد قلق الحكومة من سرعة انتشار سلالة جديدة للفيروس.
وأضاف التقرير أن الوزراء يدرسون فرض القيود الأكثر صرامة في أجزاء من الجنوب الغربي وكمبريا التي تنتشر فيها السلالة الجديدة فيما يبدو رغم قلة عدد الحالات نسبيا.
*تحذير
بدوره حذّر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من أن الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة للغاية على الشعب الأمريكي بسبب تفشي وباء كورونا وفشل خطة إدارة سلفه دونالد ترامب لتوزيع اللقاح في تحقيق أهدافها.
وفي كلمة له خاطب فيها الشعب الأمريكي قبل حلول العام الجديد من ولاية ديلاوير أضاف بايدن قائلا إذا استمر برنامج التطعيم بالوتيرة الحالية فسوف يستغرق الأمر سنوات لتطعيم الشعب الأمريكي .
وحذّر بايدن من أن الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة للغاية على الشعب الأمريكي وربما تكون أصعب فترة للوباء على حد تعبيره.
وتعهد بأن يقوم بتطعيم أكثر من 100 مليون أمريكي خلال أول 100 يوم من توليه الرئاسة وأنه سيجعل اللقاح متاحا لجميع الأمريكيين.
وشدد الرئيس الأمريكي على أنه إذا تمت مراعاة التدابير اللازمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة فإنه من الممكن إنقاذ حياة ما بين 60 ألفا إلى 100 ألف مواطن مطالبا الأمريكيين بارتداء الكمامات.
*إحصاءات مرعبة
وأصيب بالفيروس نحو 82 مليون شخص في العالم بينهم أكثر من 15 مليونا في منطقة أمريكا اللاتينية وهي ثالث أكبر حصيلة إصابات بعد أوروبا (26 مليونا) والولايات المتحدة وكندا (20 مليونا).
وسجلت البرازيل أكبر عدد من الإصابات في أمريكا اللاتينية حيث وصلت إلى 7 ملايين ونصف مليون.
والثلاثاء انضمت الأرجنتين إلى المكسيك وتشيلي وكوستاريكا لتصبح رابع دولة في أمريكا اللاتينية تطلق حملة تلقيح شاملة ضد فيروس كورونا المستجد رغم استخدامها لقاح سبوتنيك في الروسي المثير للجدل.
وبدأت الدول الثلاث الأخرى حملاتها الأسبوع الماضي بلقاح شركة فايزر-بيونتك .