ترامب يحبس أنفاسه

  • PDF

يقضي أيامه الأخيرة في البيت الأبيض
ترامب يحبس أنفاسه
قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إنه يأمل من نائبه مايك بنس أن يأتي من أجلنا خلال حديث عن إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية ملمحاً إلى دور بنس في الإشراف على المصادقة على فرز أصوات المجمع الانتخابي اليوم الأربعاء.
ق.د/وكالات
قال ترامب أمام حشد من المؤيدين في دالتون بولاية جورجيا: آمل أن يأتي مايك بنس من أجلنا آمل أن يأتي نائب الرئيس العظيم .
ولم يوضح ترامب ما يريد أن يفعله بنس ولكن ترامب زعم ثانية بأنه فاز بأغلبية ساحقة وادعى أن الانتخابات مزورة ضده.
ومن المتوقع أن يشرف بنس بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ على المصادقة على نتائج الهيئة الانتخابية التي تظهر فوز الرئيس المنتخب جو بايدن قبل جلسة مشتركة للكونغرس.
ورفض قاض فيدرالي في ولاية تكساس الأسبوع الماضي محاولة تسعى إلى إعطاء بنس السلطة القانونية لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية.
وعلى الرغم من هذا الرفض إلا أن العديد من المشرعين الجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب قالوا إنهم يخططون للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية.
وفشل ترامب حتى الآن في تقديم دليل يدعم أكاذيبه بشأن نزاهة الانتخابات الرئاسية.
ودعا بنس في وقت سابق إلى احتساب كل صوت قانوني ولكنه لم يردد مزاعم رئيسه ترامب بشأن تزوير الانتخابات.
*الشرطة تدعو أنصار ترامب إلى عدم حمل الأسلحة 
من جهتهم دعا مسؤولون في مدينة واشنطن أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى عدم إحضار أسلحة نارية إلى احتجاجات هذا الأسبوع على تصديق الكونغرس على هزيمته في الانتخابات ونشروا المئات من قوات الحرس الوطني للمساعدة في حفظ النظام.
وقال قائد الشرطة في العاصمة روبرت كونتي في مؤتمر صحافي بمجلس المدينة تلقينا بعض المعلومات عن أفراد يعتزمون إحضار أسلحة إلى مدينتنا وهو أمر لن يتم التهاون معه مضيفا أنه سيتم اعتقال أي شخص يحمل سلاحا أو يثير العنف.
وذكر الحرس الوطني بواشنطن في بيان أن أكثر من 300 جندي سيكونون جاهزين لدعم حكومة المدينة والسيطرة على الحشود ومساعدة خدمات الإطفاء والإنقاذ. وقال كونتي إن أفرادا من شرطة الكونغرس وشرطة المتنزهات والخدمة السرية سينضمون إليهم.

ومن المتوقع أن يحتشد الآلاف من أنصار ترامب بينهم بعض الجماعات القومية اليمينية المتطرفة التي تحمل السلاح علانية في احتجاجات بأماكن أخرى في العاصمة لمعارضة تصديق الكونغرس في اليوم التالي على خسارة الرئيس الجمهوري في انتخابات الثالث من نوفمبر أمام الديمقراطي جو بايدن.
*دعوات للتحقيق في مكالمة ترامب
في الاثناء تعهدت المدعية العامة في ولاية جورجيا الأمريكية بفتح تحقيق في مكالمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مع سكرتير الولاية لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية ووصفتها بالمثيرة للقلق.
أما زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب فعبر عن دعمه لترامب الذي حذر الجمهوريين من عدم الاصطفاف خلفه.
بالتزامن مع ذلك قدم المدعي العام في الولاية بيونغ باك -الذي عيّنه ترامب- استقالته من منصبه وقال إن ظروفا غير متوقعة دفعته لذلك.
وكان باك قد أعلن في وقت سابق أنه يعتزم البقاء في منصبه حتى العشرين من جانفي
ورجّح سكرتير الولاية الجمهوري براد رافينسبرغر فتح الادعاء العام في مقاطعة فولتون بمدينة أتلانتا تحقيقا جنائيا بحق الرئيس المنصرف على خلفية مكالمتهما المسربة بشأن الانتخابات.
واستبعد رافينسبرغر في الوقت نفسه أن يطلق مكتبه تحقيقا في المكالمة الهاتفية التي أحدثت ضجة كبيرة في الولايات المتحدة. وقال أيضا إن تحقيقا جنائيا قد يطلقه المدعي العام في مقاطعة فولتون .
وأضاف أنه نظرًا لأن ترامب تحدث شخصيًا معه يوم السبت وأجرى محادثة مع كبير المحققين في مكتب سكرتير الولاية الخارجية فـ قد يكون هناك تضارب في المصالح من شأنه أن يمنع أي احتمال لفتح تحقيق.
وتابع السكرتير حديثه قائلا لبرنامج صباح الخير أميركا على شبكة أيه بي سي (ABC) علمت أن المدعي العام في مقاطعة فولتون سينظر في الأمر وربما هذا المكان المناسب للمضي في الدعوى .
وحول مكالمته مع ترامب لفت رافينسبرغر أنه لم يعتقد على الإطلاق أنه كان من المناسب الحديث مع الرئيس (ترامب) حول نتائج الانتخابات.
وأضاف أن المكالمة جرت نهاية المطاف بعد أن دفع موظفو البيت الأبيض من أجلها مستطردا أنه يفضل عدم التحدث إلى شخص ما عندما نكون في دعوى قضائية في إشارة إلى دعوى ترامب القضائية ضد جورجيا بشأن نتائج الانتخابات.