الصحة العالمية تعلن موعد تلقي لقاح كورونا للدول الفقيرة

  • PDF


الصحة العالمية تعلن موعد تلقي لقاح كورونا للدول الفقيرة
أعلنت منظّمة الصحّة العالميّة أنّ الدول الأكثر فقراً ستبدأ تلقّي أولى اللّقاحات ضدّ كوفيد-19 بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.
وبدأت حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.
وقالت مسؤولة اللقاحات في منظّمة الصحّة العالميّة كيت أوبراين إنّ برنامج كوفاكس أبرم اتّفاقات لشراء ملياري لقاح على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.
وردّاً على سؤال بشأن الموعد المرتقب لبدء استفادة الدول الإفريقيّة المنخفضة الدّخل من هذه اللقاحات قالت أوبراين خلال مناظرة نظّمتها منظّمة الصحّة العالميّة على الإنترنت إنّ برنامج كوفاكس قادر على تأمين أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات .
وأضافت سنبدأ في تقديم هذه اللقاحات على الأرجح في نهاية جانفي أو بالتأكيد في أوائل أو منتصف فيفري .
ومنحت منظّمة الصحّة العالميّة في 31 ديسمبر أوّل موافقة طارئة لها منذ بداية جائحة كوفيد-19 على لقاح فايزر/بايونتيك ممهدّةً بذلك الطريق أمام البلدان الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة.
ووفقاً للمنظّمة اختُبر على البشر حتى الآن 63 لقاحاً مرشّحاً وصل 21 منها إلى المرحلة النهائيّة من التجارب الشاملة. إضافة إلى ذلك تم تطوير 172 لقاحاً آخر في المختبرات على أن تخضع لمزيد من الاختبارات.