89 مليون إصابة عالميا بالفيروس

  • PDF


89 مليون إصابة عالميا بالفيروس
وصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم إلى 89 مليونا و1553 حالة وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس مليونا و916 ألفا و92 حالة.
وأحصت المملكة المتحدة نحو 60 ألف إصابة جديدة مما يرفع حصيلة الإصابات المؤكدة فيها منذ بدء تفشي الوباء إلى أكثر من 3 ملايين على خلفية انتشار فيروس متحول أسرع انتقالا.
وأظهرت بيانات رسمية أن السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا المستجد الأسرع نقلا للعدوى انتشرت حاليا في 8 ولايات أميركية.
وأظهرت بيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض الجمعة أن تلك السلالة التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رصدت في 8 ولايات وكانت كاليفورنيا وفلوريدا الأكثر تضررا كما رصدت هذه السلالة في كولورادو وتكساس ونيويورك وجورجيا وكونيتيكت وبنسلفانيا بإجمالي 63 حالة.
وفي أستراليا قال مسؤولو الصحة إنهم في حالة تأهب قصوى بعد رصد حالات إصابة بسلالات متحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا جرى اكتشافها لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.
وفرضت مدينة برزبين -عاصمة ولاية كوينزلاند- قيود إغلاق صارمة تستمر لـ3 أيام بعد اكتشاف سلالة شديدة العدوى من الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض كوفيد-19 والتي جرى اكتشافها في بريطانيا.
كما رصدت سيدني -كبرى مدن أستراليا- في أحد فنادقها للحجر الصحي إصابة بالفيروس المتحور الذي اكتُشف في جنوب أفريقيا.
*جديد اللقاح
وفيما يتعلق باللقاحات فقد أعلن قصر باكينغهام أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب تلقيا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وقال متحدث إن الملكة -94 عاما- وزوجها -99 عاما- تلقيا لقاحهما ضد كوفيد-19″ لينضما بذلك إلى نحو مليون ونصف المليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في المملكة المتحدة.
وفي سياق متصل أعلن البابا فرنسيس في مقابلة مع قناة التلفزيون الإيطالية كانال 5 أنه سيتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا الأسبوع المقبل معتبرا أن رفض تلقي اللقاح يعكس نكرانا انتحاريا . 
وفي إيطاليا تلقى أكثر من نصف مليون شخص التطعيم المضاد لكوفيد-19 في 290 موقعا معظمها للعاملين في المجال الطبي.
واستخدم إقليم كامبانيا جنوبي البلاد -حيث تقع نابولي- 75 بالمائة من الجرعات المتاحة وحوالي 60 بالمائة ممن تلقوا اللقاح كانوا من النساء.