عام على أول وفاة بكورونا

  • PDF


فريق أممي يبدأ التحقيق في منشأ الوباء
عام على أول وفاة بكورونا
أعلنت وزارة الصحة الصينية أن فريق منظمة الصحة العالمية سيبدأ مهمته الخميس المقبل للتحقيق في منشأ وباء فيروس كوفيد-19″ بعد أن تأجلت الزيارة الأسبوع الماضي وذلك في الذكرى السنوية الأولى لأول وفاة بسبب الفيروس.
وتعتبر هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين -الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 1.9 مليون شخص عبر العالم- وقد ألغيت في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق.
وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب بعد المناقشات سيتوجه فريق خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين اعتبارا من 14 جانفي لبدء تحقيقاتهم. وسيجرون بحوثا مشتركة بالتعاون مع علماء صينيين حول أصول كوفيد-19 .
ولم تقدم بكين أي تفاصيل عن مجريات الزيارة لكن من المتوقع أن يخضع المحققون للحجر الصحي عند وصولهم إلى الأراضي الصينية.
وفي انتقاد نادر للصين أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأسبوع الماضي عن أسفه لعدم تمكن محققيه من دخول البلاد.
ويأتي الضوء الأخضر بعد عام من إعلان أول وفاة في الصين جراء ما كان في ذلك الوقت فيروسا غامضا. ونجحت الصين في القضاء إلى حد كبير على المرض.
واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا البلد تكرارا بنشر الفيروس الصيني على الكوكب لا بل بتركه يتسرب من مختبر أبحاث حول الفيروسات في مدينة ووهان بوسط البلاد حيث ظهر الفيروس أواخر عام 2019.
ودعت الولايات المتحدة إلى تحقيق يتسم بالشفافية تقوده منظمة الصحة العالمية وانتقدت شروطه التي سمحت للعلماء الصينيين بإجراء المرحلة الأولى من البحوث التمهيدية.
وقبل عام سجلت أول وفاة جراء فيروس كورونا المستجد في ووهان بوسط الصين غير أن هذه الذكرى المشؤومة تحل وسط صمت في وقت تسعى الصين إلى التخلص من صورتها كبؤرة أولى لوباء كوفيد-19 .
وفي الأول من جانفي 2020 أغلقت السلطات هذه السوق التي تعتبر أول بؤرة كبرى للوباء وكانت تباع فيها حيوانات برية حية معدة للاستهلاك من المحتمل أن تكون هي التي نقلت الفيروس إلى البشر.