مقتل 8 جنود في دونباس في الأيام العشرة الأخيرة

  • PDF


رئيس أوكرانيا:
 مقتل 8 جنود في دونباس في الأيام العشرة الأخيرة
أعلن رئيس أوكرانيا فلوديمير زيلينسكي أن 28 جنديا قتلوا بسبب القصف في منطقة دونباس شرقي البلاد منذ بدء وقف إطلاق النار في جويلية 2020.
وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر أن 8 من القتلى قتلوا في الأيام العشرة الأخيرة لوحدها.
وكتب في تغريدته: خلال نظام الصمت منذ 27 جويلية قُتل 28 جنديا بسبب القصف في دونباس 24 منهم هذا العام. وفقدنا 8 من جنودنا منذ 26 مارس الماضي .
وتابع: كل يوم من أيام الحرب يكلفنا حياة الرجال الشجعان والوطنيين الذين يبنون مستقبل أوكرانيا .
وفي 27 جويلية 2020 أعلن المكتب الرئاسي في كييف أن وقف إطلاق نار كامل وشامل دخل حيز التنفيذ في منطقة الصراع بشرق أوكرانيا..
وجاء وقف إطلاق النار في منطقتي دونيتسك ولوهانسك - حيث يحارب الانفصاليون الموالون لروسيا الجيش الأوكراني منذ أكثر من ست سنوات - بعد فشل ما لا يقل عن عشرين محاولة لوقف إطلاق النار بالكامل.
وبدأ التوتر بين موسكو وكييف على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو) أواخر 2013.
وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك بمنطقة دونباس وشبه جزيرة القرم (جنوب) وقيام روسيا لاحقا بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد في 16 مارس 2014.
وبين الفينة والأخرى تتواصل الاشتباكات في دونباس بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014.