نيجيريا.. أيام دامية

  • PDF

جماعات مسلحة تقتل أكثر من 200 شخص
نيجيريا.. أيام دامية
قتل أكثر من 200 شخص بينهم رجال شرطة في هجمات شنتها جماعات مسلحة خلال الأيام القليلة الماضية يأتي ذلك بعد أن صعدت الجماعات المسلحة بما في ذلك قطاع الطرق والانفصاليون من هجماتها على المدنيين في المجتمعات النائية ومراكز الشرطة.
ق.د/ وكالات
قتل قطاع الطرق 88 شخصا في 3 جوان الجاري بولاية كيبي بشمال غربي البلاد كما سرق المهاجمون الماشية وحرقوا الأراضي الزراعية.
وإثر ذلك تعهد حاكم الولاية أبو بكر أتيكو باجودو باتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة لحماية أرواح وممتلكات جميع المواطنين.
والاحد قتل ما لا يقل عن 41 مزارعا في مزارعهم على يد رعاة في ولاية زامفارا المجاورة لكيبي وهي ولاية أخرى مجاورة في شمال غرب البلاد.
وجاء ذلك بعد 4 أيام من قيام مسلحين بقتل 17 مزارعًا في نفس الولاية.
وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان إن تصاعد العنف أدى إلى فرار الناس من منازلهم ومزارعهم ومراعيهم مشيرة إلى أن الوصول للمرافق الصحية بات يعد تحديًا أيضًا بسبب العنف على الطرق.
وقتل نحو 12 من رجال الشرطة في هجمات على مراكز للشرطة بولايات إينوجو وأنامبرا وإيمو الجنوبية الشرقية في وقت سابق من هذا الشهر.
وبشكل منفصل قتل 45 شخصًا بينما أصيب العشرات قبل يومين في ولاية أويو جنوب غربي البلاد حيث تعرض سكان إجانجان وإيبارابالاند للهجوم في وقت متأخر من يوم 5 جوان
كما تم إحراق منازل وممتلكات أخرى تعود لسكان الولاية.
ودعا حاكم الولاية سيي ماكيندي في بيان السكان على التزام الهدوء لأن عناصر الأمن يسيطرون الآن على الوضع .
ومؤخرا حظرت نيجيريا استخدام الدراجات النارية في بعض الولايات بسبب استخدامها من قِبل المسلحين لتنظيم هجمات في البلاد.
وتشهد البلاد صراعات قبلية عنيفة من حين لآخر كما تنفذ جماعة بوكو حرام أعمال عنف منذ عام 2009 أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألفا وتشريد نحو 3 ملايين وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
وفي ماي الماضي أطلق الجيش النيجيري عملية أمنية ضد المتمردين حيث تلقي حكومة نيجيريا اللوم في بعض الهجمات على جماعة الشبكة الأمنية الشرقية الجناح العسكري لمنظمة شعب بيافرا الأصلي (IPOB) الانفصالية المحظورة.