الأطفال في خطر بهذه الدول!

  • PDF

تقرير أممي يكشف الكارثة الإنسانية: 
الأطفال في خطر بهذه الدول!
يشارك ما يقرب من 250 ألف طفل في النزاعات المسلحة حول العالم. ويجري استخدام هؤلاء الأطفال كمحاربين أو مراسلين أو جواسيس أو حمالين أو طهاة ووفقًا لتقرير مؤسسة إنقاذ الطفولة الصادر عام 2020 ارتفع عدد الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراعات العنيفة بنسبة 2 بالمئة مقارنة بعام 2018 ووصل إلى 160 مليونا.
ق.د/وكالات
يعتبر العام 2020 هو العام الذي وصل فيه عدد الانتهاكات المؤكدة بحق الأطفال إلى أعلى مستوياته حتى الآن حيث تجاوزت الانتهاكات الموثقة في هذه الفترة عتبة الـ 26 ألفاً وهو العدد المسجل في عام 2019.
وحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة فإن عدد الأطفال المصابين بإعاقات متنوعة أو أولئك الذين فقدوا حياتهم جراء الصراعات المسلحة والعنيفة في السنوات العشر الماضية حول العالم يزيد عن 93 ألف طفل.
واعتبارًا من عام 2005 بدأت الأمم المتحدة بحفظ أعداد الأطفال الذين تعرضوا لإعاقات أو فقدوا حياتهم خلال أعمال العنف حيث سجل في العام المذكور أكثر من 250 ألف حالة انتهاك ضد الأطفال معظمها في فلسطين واليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية والصومال وأفغانستان إذ تبرز تلك الدول كأكثر المناطق التي تشهد انتهاكات ضد الأطفال.
فيما قتل أو أصيب بإعاقة دائمة حوالي 25 طفلاً يوميًا اعتبارًا من عام 2010 وذلك نتيجة استمرار النزاعات المسلحة التي تشهدها مناطق مختلفة حول العالم.
-كارثة كبرى
ووفقًا لتقرير مؤسسة إنقاذ الطفولة الصادر عام 2020 ارتفع عدد الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراعات العنيفة بنسبة 2 بالمئة مقارنة بعام 2018 ووصل إلى 160 مليونًا.
وتشير التقديرات إلى أن إجمالي عدد الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراع يبلغ 426 مليون طفل أي حوالي خمس عدد الأطفال في العالم.
- أخطر البلدان توجد في آسيا وإفريقيا
ووفقًا لبيانات مؤسسة إنقاذ الطفولة الصادر عام 2019 جرى اعتبار البلدان الموجودة في آسيا وإفريقيا على أنها أخطر البلدان لعيش الأطفال.
ومن أبرز الدول الموجودة في قائمة أخطر البلدان لعيش الأطفال جاءت كل من أفغانستان وجنوب السودان والعراق وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي ونيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى والصومال والسودان وسوريا واليمن.
ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة يشارك ما يقرب من 250 ألف طفل في النزاعات المسلحة حول العالم. ويجري استخدام هؤلاء الأطفال كمحاربين أو مراسلين أو جواسيس أو حمالين أو طهاة فيما تتعرض الفتيات للاعتداء الجنسي إضافة إلى حرمانهن من حقوقهن لاسيما الرعاية الصحية والتعليم.
ومن أجل رصد ومراقبة الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في مناطق النزاعات أنشأت الأمم المتحدة فرق عمل أممية في 14 دولة تشمل أفغانستان وبوروندي وكولومبيا والكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى وتشاد وساحل العاج وميانمار ونيبال والصومال وسريلانكا والسودان والفلبين وأوغندا.