كورونا تضرب الرضع في بريطانيا

  • PDF


دراسة جديدة تؤكد:
كورونا تضرب الرضع في بريطانيا
كشفت دراسة جديدة أن عدد الأطفال الرضّع الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات لإصابتهم بفيروس كورونا في بريطانيا زاد بشكل كبير بعد الانتشار السريع لمتحور أوميكرون.
وأصدر الدراسة المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (SAGE) وهي هيئة استشارية حكومية في المملكة المتحدة تقدم المشورة العلمية للحكومة المركزية في حالات الطوارئ.
ووجد البحث أن نسبة دخول الرضّع دون سن عام واحد للمستشفيات ارتفعت من 30 إلى 42 بالمئة أثناء الانتشار السريع لأوميكرون من ديسمبر الماضي إلى منتصف جانفي الجاري.
واكتشفت الدراسة أيضًا عدم وجود توازن ديموغرافي في نسب دخول الرضع المصابين بكورونا للمستشفيات حيث كان الأطفال في المناطق الأكثر فقراً في البلاد هم الأكثر تضرراً.
يشار أنه قبل ظهور متحور أوميكرون أثرت المتحورات السابقة لفيروس كورونا مثل دلتا على زيادة بنسبة 30 بالمئة في نسب دخول الرضع للمستشفيات.
ألا أن متحور أوميكرون أكثر قابلية للانتقال من غيره بسبب تأثيره على الحلق بدلاً من الرئتين كما أن إعادة فتح دور الحضانة والمدارس في جميع أنحاء البلاد سمح بانتشاره السريع بين الأطفال الرضع.
ووفقًا للدراسة فإن الأعراض التي ظهرت على الأطفال الرضع لم تكن شديدة حيث عانى الكثير منهم من سعال خفيف وحمى طفيفة.
ورصد البحث انخفاضا في عدد الرضع (أقل من عمر سنة) الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي في الفترة بين 14 ديسمبر الماضي و 6 يناير الجاري بنسبة 12.7 بالمئة مقارنة بـ 20.6 بالمئة في العام السابق.
وفي السياق ذاته عزت دراسة سابقة أجرتها كلية لندن الجامعية الارتفاع في إصابات أوميكرون بين الرضع إلى انتقال العدوى لهم نتيجة سفرهم مع أسرهم باستخدام الطائرات.
وشهدت بريطانيا حصيلة قياسية من الإصابات اليومية خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة تجاوزت 200 ألف حالة في بعض الأيام ناجمة عن انتشار متحور أوميكرون.
وحتى الجمعة سجلت بريطانيا ما يزيد عن 15 مليونا و66 ألف إصابة وبلغ إجمالي الوفيات 151 ألفا و612 حالة بحسب موقع وورلد ميترز .