اتفاق إيراني سعودي على حوار يؤدي لتطبيع العلاقات

  • PDF


عبد اللهيان يكشف: 
اتفاق إيراني سعودي على حوار يؤدي لتطبيع العلاقات
كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن اتفاق بين بلاده والسعودية في قمة بغداد الأخيرة التي عقدت بالأردن الشهر الماضي على الحوار المشترك بما يؤدي إلى تطبيع العلاقات .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة بيروت على هامش زيارة يجريها الأخير إلى البلاد.
وقال عبد اللهيان إنه كان هناك اتفاق إيراني سعودي في قمة بغداد الأخيرة على الحوار المشترك بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تطبيع العلاقات .
وعقدت قمة بغداد بالعاصمة عمان في 20 ديسمبر بمشاركة 12 دولة هي: الأردن والعراق وفرنسا وتركيا ومصر والكويت والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان والبحرين وإيران بالإضافة إلى ممثلين للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج.
ومنذ افريل 2021 انخرطت طهران والرياض في مفاوضات بوساطة بغداد لإعادة العلاقات الدبلوماسية.
وفي سياق آخر شدد وزير الخارجية الإيراني على أن بلاده تقف داعمة بشكل واضح للمقاومتين اللبنانية والفلسطينية في وجه الاعتداءات الصهيونية
وقال في موضوع آخر إن بلاده سعيدة بالحوار بين سوريا وتركيا ونعتقد أنّه يمكن أن ينعكس إيجاباً لمصلحة البلديْن .
وفي الشأن اللبناني أعرب عبد اللهيان عن ثقته بأن التيارات السياسية اللبنانية لديها الوعي والتجربة الكافيتين لإيجاد مخرج للشغور الرئاسيّ .
ولفت إلى أن إيران لا تتدخل في الأمور الداخلية للبنان وترحّب بتلاقي وتحاور كل التيارات السياسية .
وفشل البرلمان اللبناني في 15 ديسمبر الماضي للمرة العاشرة منذ سبتمبر في انتخاب رئيس للجمهورية خلفًا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر الماضي.
وتتهم كتل برلمانية نواب جماعة حزب الله وحلفاءها بتعطيل انتخاب الرئيس عبر التصويت بأوراق بيضاء في الدورة الأولى ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب الدورة الثانية بينما يقول مسؤولون في الجماعة إنهم يريدون رئيسا لا يطعن المقاومة (حزب الله) في الظهر .
وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران على أتمّ الاستعداد لبناء وتأهيل معامل الطاقة الكهربائية في لبنان بالتنسيق مع الحكومة .
من جهته قال وزير الخارجية اللبناني إن هناك محاولات جدّية للاستفادة من المساعدات الإيرانية للبنان مشيراً إلى وجود عوائق وضغوط خارجية .
وأضاف بو حبيب: سمعنا من عبد اللهيان حرص إيران على استقرار لبنان وأهمية انجاز الاستحقاق الرئاسي .
وأكد أن لبنان حريص على استقرار إيران ويرفض تدخل أي دولة في شؤون دول أخرى .