غزّة.. وصمة عار على جبين العالم

  • PDF

المذبحة تتواصل أمام أعين الجميع
غزّة.. وصمة عار على جبين العالم
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على القطاع إلى 20 ألفا و674 بالإضافة إلى 54 ألفا و536 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضي.
ق.د/وكالات
قال متحدث الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي: ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزّة إلى 20.674 شهيدا و54.536 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي .
وأضاف أن الاحتلال لا تزال تعتقل 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزّة محمد أبو سلمية وأحمد الكحلوت وأحمد مهنا .
وعن الأوضاع الصحية والإنسانية في مراكز الإيواء قال القدرة: بلغت مستويات كارثية مفجعة لأكثر من 1.8 مليون نازح يتعرضون لمخاطر المجاعة والبرد القارص وتفشي الأمراض والأوبئة .
وبخصوص استهداف المنظومة الصحية أفاد بأن جيش الإحتلال استهدف 141 مؤسسة صحية وأخرج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة منذ 7 أكتوبر .
وعن ضحايا الكوادر الطبية قال المتحدث إن الانتهاكات ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 311 كادرا صحيا و تدمير 102 سيارة إسعاف .
وطالب القدرة المؤسسات الأممية بالانتقال من موقع توصيف الواقع الكارثي للنازحين والتحذيرات من خطورته إلى إيجاد آليات فاعلة وعاجلة تضمن تدخلها الانساني لمنع الكارثة والمجاعة .
وأوضح أن ذلك يكون بتوفير المأوى المناسب لظروف الشتاء وكميات كافية من الماء الصالح للشرب والنظافة الشخصية والطعام والكساء والأغطية وإقامة نقاط طبية للنازحين في كافة أماكن تواجدهم .
وليل الأحد/ الإثنين عاش الفلسطينيون في قطاع غزّة واحدة من أعنف ليالي الحرب بعد أن كثف جيش الإحتلال غاراته الجوية والمدفعية على جميع المناطق لاسيما في مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى إضافة لاندلاع حرائق في مصانع ومنازل لعدة ساعات ودمار مادي هائل. 
*المخيّمات تغرق في الدماء
استشهد وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء الليلة جراء تواصل قصف الاحتلال لمناطق مختلفة من قطاع غزّة.
ففي حي الأمل غرب خان يونس جنوب قطاع غزّة استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون بجروح وصفت بالخطيرة جراء غارة استهدفت منزلا فيما استهدفت غارات أخرى مخيم البريج ومنطقة جحر الديك ومخيم النصيرات وسط القطاع ما أسفر عن ارتقاء شهداء وإصابة العديد من المواطنين وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.
وأفادت مصادر محلية في مخيم النصيرات باستشهاد مواطنين على الأقل وإصابة آخرين في غارة على أحد منازل المخيم.
كما تجدد القصف المدفعي مستهدفا مخيم المغازي وشرق مخيم البريج وسط القطاع بينما استهدفت الطائرات الحربية المناطق الشمالية من خان يونس.
وذكرت مصادر طبية في قطاع غزّة أن الاحتلال ارتكب 25 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 250 شهيدا و500 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وفي حصيلة غير نهائية أسفر العدوان المتواصل على قطاع غزّة منذ السابع من أكتوبر الماضي عن استشهاد 20.674 مواطنا وإصابة نحو 54.536 مواطنا أكثر من 70 منهم من النساء والأطفال.