جباليا في مواجهة الصّهاينة

  • PDF

الجثث في كل مكان ومئات البيوت تتحوّل إلى أنقاض
جباليا في مواجهة الصّهاينة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزّة   أمس السبت ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني إلى 35 ألفا و386 شهيدا و79 ألفا و366 إصابة منذ 7 أكتوبر 2023 جاء ذلك في تقرير الوزارة الإحصائي اليومي لعدد ضحايا الحرب المستمرة لليوم الـ225 على قطاع غزّة وأوضحت الوزارة أن حصيلة العدوان ارتفعت إلى 35 ألفا و386 شهيدا و79 ألفا و366 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي . وذكرت أن الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد عائلات في قطاع غزّة وصل منها للمستشفيات 83 شهيدا و105 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية . وأشارت الوزارة إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم .
ق.د/وكالات
قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء امس السبت في قصف طائرات حربية منطقة سكنية في محيط مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزّة.
وأفاد شهود عيان بأن عددا من الفلسطينيين قتلوا أو أصيبوا في قصف طائرات حربية استهدف منازل في محيط مجمع كمال عدوان الطبي في بلدة بيت لاهيا.
وذكر الشهود أن معظم القتلى والجرحى أطفال ونساء وأن الطواقم الطبية تعمل على البحث عن ضحايا في موقع الاستهداف المكتظ بالمدنيين.
وأوضحوا أن القصف أدى إلى انبعاث سحابة كبيرة من الدخان والغبار نتيجة للدمار الهائل الذي تسبب فيه الهجوم.
وأشار الشهود إلى أن القصف تسبب في تحطيم أجزاء من جدران مستشفى كمال عدوان الخارجية نتيجة تطاير الحجارة وشظايا الصواريخ ما أدى إلى حالة من الهلع بين المرضى والمصابين بداخله.
أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزّة أمس السبت أن جيش الاحتلال دمر 300 منزل في جباليا شمالي القطاع منذ بداية عمليته العسكرية هناك قبل أسبوع.
وقال متحدث الدفاع المدني محمود بصل: جيش الاحتلال دمر أكثر من 300 منزل بشكل كامل في جباليا شمالي القطاع منذ بداية عمليته العسكرية .
وأضاف: تصلنا نداءات استغاثة بأن هناك العديد من الجثث ملقاة على الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة ولا تستطيع طواقم الإنقاذ الوصول إليها بسبب شدة القصف .
وأوضح بصل أن العملية العسكرية تسببت في دمار هائل في بالمباني السكنية والبنية التحتية في بلدة ومخيم جباليا.
وذكر أن الطواقم الطبية وفرق الدفاع المدني يصعب عليهما الوصول إلى أماكن مختلفة في جباليا نتيجة للقصف وإطلاق جيش الاحتلال النار عليهم مباشرة.
وبدأ جيش الاحتلال عمليات توغل جديدة قبل 7 أيام في جباليا وبعض المناطق المحيطة تحت غطاء ناري كثيف استهدفت عشرات المنازل والبنية التحتية بالمخيم الذي يقطنه مئات الآلاف من سكانه والنازحين إليه من مناطق شمال القطاع.
*اشتباكات ضارية
إلى ذلك بث الإعلام الحربي التابع لـ سرايا القدس -الجناح العسكري لـ حركة الجهاد الإسلامي– مقطع فيديو تضمن مشاهد قال إنها من الاشتباكات الضارية التي خاضها مقاتلو السرايا مع قوات الاحتلال في محور التقدم بمخيم جباليا شمال قطاع غزّة.
وأظهرت المشاهد جانبا من الاشتباكات وإطلاق نار في أحد الأحياء بين مقاتلين من سرايا القدس وقوات الاحتلال.
وتوعد مقاتلون ظهروا في مقطع الفيديو بمواصلة عملياتهم ضد قوات الاحتلال المتوغلة في مخيم جباليا.
وضمن عملياتها المتواصلة في مختلف مناطق قطاع غزّة أعلنت سرايا القدس في وقت سابق أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون الثقيل جنود وآليات العدو المتوغلة في حي التنور شرقي رفح جنوبي قطاع غزّة.