تاريخ مونديال الأندية (الحلقة الخامسة)

  • PDF


تاريخ مونديال الأندية (الحلقة الخامسة)
إعداد: كريم مادي
2014 و2015 و2016
 البارسا والريال بامتياز
سنتحدث في حلقة اليوم عن الدورات الثلاثة الاخيرة 2014 و2015 و2016 التي توج بهما فريقين من إسبانيا وهما الغريمين الريال والبارسا وينتظر أن تحافظ الكرة الإسبانية باللقب العالمي للمرة الرابعة على التوالي من خلال مشاركة فريق الريال في الطبعة الحالية.
وتجدون في هذه الحلقة بعض تفاصيل مشاركة الأندية العربية ويبقى فريق الرجاء البيضاوي المغربي صاحب أحسن إنجاز للكرة العربية ببلوغه نهائي 2013 وخسر أمام البايرن 2/0 فيما يبقى وفاق سطيف أول وآخر ممثل للجزائر في مونديال الأندية وهو المونديال الذي نبدأه من دورة 2014 وخلاله سنتعرف كيف توج الريال بلقبه العالمي الأول.


الدورة الحادية عشر (المغرب 2014)
الريال لأول مرة
أقيمت نسخة 2014 من البطولة في المغرب للمرة الثانية على التوالي وفي ضيافة فريق المغرب التطواني بطل الدوري المغربي ليكون الممثل الثاني للكرة العربية في هذه النسخة من البطولة العالمية بعدما حجز وفاق سطيف مقعده في المونديال بإحراز لقب دوري أبطال إفريقيا.
وودع فريق المغرب التطواني المضيف البطولة مبكرا بالسقوط أمام أوكلاند بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبيا في الوقتين الأصلي والإضافي وبعدها تخطى الفريق النيوزيلندي عقبة وفاق سطيف 1 /صفر ليتأهل إلى المربع الذهبي الذي خسر فيه أمام سان لورنزو الأرجنتيني 1 / 2 في الوقت الإضافي فيما تأهل الريال للنهائي بالتغلب على كروز ازول المكسيكي برباعية نظيفة.
وفي النهائي حافظ الريال للقارة الأوروبية على لقب البطولة بالتغلب على سان لورنزو 2 / صفر بفضل هدفين لسيرجيو راموس والويلزي غاريث بيل أمام أكثر من 38 ألف مشجع في مراكش.
وحصل راموس على جائزة أفضل لاعب في البطولة متفوقا على زميله البرتغالي كريستيانو رونالدو.


النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
المغرب التيطواني _ اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 0/0 (فوز اوكلاند بضربات الجزاء)
الدور ربع النهائي:
اوكلاند سيتي النيوزيلاندي _ وفاق سطيف الجزائري 1/0
كروز ازول المكسيكي _ ويسترن سيتي الاسترالي  3/1
المركز الخامس:
وفاق سطيف الجزائري_ ويسترن سيتي الاسترالي  2/2 (فوز ويسترن سيتي بضربات الجزاء 5/4)


 الدور نصف النهايي:
كروز ازول المكسيكي _ ريال مدريد 0/4
سان لورينيزو الارجنتيني _ اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 2/1


 المركز الثالث:
كروز ازول المكسيكي _اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 1/1 (فوز اوككلاند بضربات الجزاء 4/2)


 النهائي:
سان لورينيزو الأرجنتيني _ ريال مدريد 0/2




الدورة الحادية عشر (اليابان 2015)
النجمة الثالثة لبرشلونة
عادت البطولة إلى أحضان اليابان من خلال نسخة 2015 التي شهدت غياب التمثيل العربي للمرة الأولى في تاريخها والمشاركة السابعة (رقم قياسي) لأوكلاند سيتي ومشاركة برشلونة بطل أوروبا وريفر بليت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية وأمريكا المكسيكي بطل الكونكاكاف وسانفريتشي هيروشيما بطل الدوري الياباني.
فاز سانفريتشي هيروشيما بطل الدوري الياباني على أوكلاند في المباراة الأولى بالبطولة 2 / صفر ثم أطاح بمازيمبي الكونغولي من الدور التالي 3 / صفر لكنه سقط في المربع الذهبي أمام ريفر بليت صفر / 1 فيما أوقف برشلونة مغامرة جوانجزو الصيني وتغلب عليه 3 / صفر في المربع الذهبي ليتأهل لملاقاة ريفر بليت في النهائي.
النتائج الكاملة:
الدور التمهيدي:
هيروشيما الياباني _ اوكلاند سيتي النيوزيلاندي 2/0


الدور ربع النهائي:
كلوب امريكا المكسيكي _ غوانغو انفريد الصيني 1/2
مازامبي الكونغولي _ هيروشيما الياباني 0/3


المركز الخامس:
كلوب امريكا المكسيكي - مازامبي الكونغولي 2/1


 الدور نصف النهايي:
كلوب امريكا المكسيكي _ برشلونة الإسباني 3/0
هيروشيما الياباني -  ريفر بلايت الأرجنتيني 1/0


المركز الثالث:
كلوب امريكا المكسيكي _ هيروشيما الياباني  1/2


 النهائي:
برشلونة الإسباني  -  ريفر بلايت الأرجنتيني 3/1


الدورة السادسة عشر (اليابان 2016)
الثالثة لريال مدريد


اقيمت الدورة الاخيرة باليابان وتوج بها ريال مدريد على حساب كاشيما إنتلرز بطل اليابان بفوزه عليه (4-2) بعد تمديد النهائي الذي جمعهما يوم الأحد 18 ديسمبر من السنة الماضية.
افتتح ريال مدريد التسجيل مبكرا عبر مهاجمه الفرنسي كريم بنزيما في الدقيقة التاسعة من انطلاق صافرة البداية من متابعة لكرة ارتدت إليه من الحارس الياباني هيتوشي سوغاهاتا بعد تسديدة الكرواتي لوكا مودريتش.
وأدرك الياباني غاكو شيباساكي التعادل لفريقه في الدقيقة الأخيرة من زمن الشوط الأول بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الزاوية البعيدة على يسار الكولومبي كيلور نافاس حارس الفريق الملكي.
 وعاد الساموراي غاكو شيباساكي في الدقيقة 52 وأحرز هدف التقدم الإمبراطور الياباني بعد مجهود فردي رائع إذ مر من عدة لاعبين على مشارف منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة متقنة من خارج المنطقة في الزاوية اليسرى ورد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الإمبراطور الياباني بهدف التعادل في الدقيقة 60 من ضربة جزاء حصل عليها زميله لوكاس فاسكيز.
ونجا راموس ملك الدقائق الأخيرة هذه المرة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للقاء من البطاقة الصفراء الثانية وبالتالي الطرد من الملعب بعد عرقلته للاعب ياباني قاد هجمة مرتدة. 
وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي (2-2) ولعب الفريقان شوطين إضافيين على استاد يوكوهاما الدولي نيسان .
الدون يقضي على السادوراي في الوقت الإضافي
عاد الدون رونالدو صاروخ ماديرا ووضع الملكي في المقدمة مرة أخرى في الدقيقة الثامنة من عمر الشوط الإضافي الأول بتسجيله الهدف الشخصي الثاني له والثالث لفريقه بتسديدة قوية بيسراه من داخل منطقة الجزاء بعد كرة بينة رائغة من زميله كريم بنزيةا.
وجاء النجم رونالدو أفضل لاعب في العالم للعام 2016 ودون اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ كأس العالم للأندية بإحرازه الهدف الشخصي الثالث هاتريك والرابع للميرنجي في الدقيقة الأخيرة من زمن الشوط الإضافي الأول لهذه المباراة ليصبح أول من يسجل هاتريك في تاريخ نهائيات البطولة وهو ثاني هاتريك في المونديال بعد ثلاثية الأوروغوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة التي سجلها في الدور قبل النهائي.
وخرج رونالدو من الملعب في الدقيقة الثالثة من بداية الشوط الإضافي الثاني ودخل بدلا منه زميله المهاجم ألفارو موراتا بعد أن حسم نتيجة المباراة للملكي بأربعة أهداف مقابل هدفين.
رونالدو أفضل هدافي البطولة
دخل النجم البرتغالي قائمة أفضل هدافي البطولة برصيد 5 أهداف (منها 4 أهداف بقميص ريال مدريد وهدف واحد بقميص مانشستر يونايتد في مونديال 2008) ليتساوى بذلك مع سواريز وزميله الأرجنتيني ليونيل ميسي وديلغادو لاعب نيكاكسا المكسيكي برصيد 5 أهداف لكل منهم. 
وأحرز ريال مدريد لقب النسخة 13 لبطولة كأس العالم للأندية وهو اللقب الثاني له في التاريخ بعد الأول في العام 2014..
تشكيلة الريال المتوجة باللقب
التشكيلة الأساسية التي وضعها الفرنسي زين الدين زيدان لفريق ريال مدريد بطل أوروبا لمواجهة خصمه كاشيما إنتلرز بطل اليابان.


المشاركة العربية
لحظات تاريخية 
عكس الدورة الأخيرة يشارك في الطبعة الحالية ثلاثة اندية عربية وتعتبر بطولة كأس العالم للأندية شاهدة على لحظات تاريخية للكرة العربية عبر نسخها الماضية بمشاركة 12 فريقا عربيا وهو ما  سنحاول استعراضه في التقرير التالي:


دورة 2000
مشاركة الرجاء والنصر
شهدت النسخة الأولى للمونديال التي أقيمت في أحضان البرازيل عام 2000 مشاركة فريقين عربيين هما النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي ووقع الفريقان في مجموعة واحدة بجانب كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الإسباني.
وفشل الفريقان في التأهل إلا أن النصر حصد 3 نقاط بينما ودع الرجاء بثلاث هزائم.
دورة 2005
ظهور الأهلي وإنجاز الاتحاد السعودي
مع عودة البطولة عام 2005 بعد توق دام 5 أعوام شارك الأهلي المصري بطل قارة أفريقيا لأول مرة في تاريخه بجانب الاتحاد السعودي بطل آسيا.. وكانت المواجهة بين الفريقين في الدور الأول وفاز الإتي بهدف محمد نور.
قدم الاتحاد بطولة رائعة واحتل المركز الرابع بعدما خسر أمام ساو باولو البرازيلي بنتيجة 3-2 .
وخسر الأهلي لقاءه الثاني ضد سيدني إف سي الاسترالي بهدفين مقابل هدف سجله عماد متعب ليحتل بطل مصر المركز السادس.


دورة 2006
توهج أبوتريكة وإنجاز أهلاوي
شهدت نسخة 2006 مشاركة فريق عربي واحد وهو الأهلي المصري الذي حقق إنجازه التاريخي بحصد المركز الثالث والميدالية البرونزية.
بدأ الأهلي مسيرته بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي  ثم خسر بصعوبة في دور الأربعة أمام إنتر ناسيونال البرازيلي وتخطى الأهلي عقبة كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2-1 ويحصد الفريق الأحمر المركز الثالث.


دورة 2007
النجم الساحلي يضرب بقوة
ظهر النجم الساحلي التونسي في بطولة العالم 2007 بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا وتغلب على باتشوكا المكسيكي بهدف وحيد في الدور الثاني قبل أن يخسر بصعوبة أمام بوكا جونيورز الأرجنتيني بهدف في دور الأربعة بعد مباراة كبيرة قدمها بطل تونس ليحتل بعد ذلك المركز الرابع.


نسخة 2008
عودة الأهلي
شهدت بطولة 2008 عودة النادي الأهلي المصري بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا ولكن الفريق الأحمر لم يقدم النتائج المعهودة.
وخسر الأهلي لقاءه الافتتاحي أمام باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4-2 ثم تلقى الفريق الأحمر الهزيمة الثانية على يد أديلايد يونايتد الأسترالي بهدف ليودع البطولة محتلاً المركز السادس. 
نسخة 2009
ظهور الأهلي الإماراتي
أقيمت بطولة المونديال عام 2009 في دولة الإمارات لأول مرة وبمشاركة بطل الدوري المحلي الأهلي الإماراتي.
وكانت مسيرة الأهلي الإماراتي قصيرة في المونديال بعدما خسر اللقاء الافتتاحي أمام أوكلاند النيوزيلندي بثنائية دون رد ليودع البطولة.


دورة 2010
الوحدة الاماراتي.. الظاهرة
تبقى مشاركة فريق الوحدة الإماراتي أبرز ملامح نسخة 2010 من المونديال التي أقيمت بالإمارات بعدما تخطى الفريق الوحداوي الدور الأول بفوز كبير على جنوب هيكاري بطل كونكاكاف بثلاثية دون رد.
وخسر الوحدة أمام سيونجنام الكوري الجنوبي في الدور الثاني بنتيجة 4-1 ثم تلقى الفريق الهزيمة أمام باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4-2 بضربات الترجيح بعد التعادل بهدفين لكل منهما.
دورة 2011
إنجاز السد ومشاركة الترجي
شهدت نسخة 2011 في اليابان مشاركة فريقين عربيين بعد غياب 5 نسخ متتالية وهما السد القطري بطل آسيا والترجي التونسي بطل إفريقيا وتقابل الفريقان في الدور الثاني وفاز السد بنتيجة 2-1.
وواجه السد نظيره برشلونة الإسباني برباعية دون رد في دور الأربعة ثم حقق السد الإنجاز وفاز بالمركز الثالث بعد أن تغلب بضربات الترجيح على كاشيوا الياباني بنتيجة 5-3.
وخسر الترجي أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 2-3 وسجل للفريق التونسي يانيك نيانج وخالد المويلهي ليحتل الترجي المركز السادس.


دورة  2012
الأهلي يعود ويحصد المركز الرابع
شهدت نسخة 2012 عودة فريق الأهلي المصري بعد غياب وتغلب بطل إفريقيا على سانفريس هيروشيما الياباني بهدفين مقابل هدف وخسر الأهلي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف في دور الأربعة ثم حصد الأحمر المركز الرابع بهزيمته أمام مونتيري المكسيكي بهدفين دون رد.


دورة  2013
الرجاء والإنجاز الأكبر
أقيمت بطولة 2013 في المغرب لأول مرة وشارك فريقان عربيان هما الأهلي المصري والرجاء المغربي.
حقق الرجاء الإنجاز الأكبر للعرب في تاريخ المونديال باحتلال الوصافة بعد مشوار بدأ بالفوز على أوكلاند النيوزيلندي بهدفين مقابل هدف ثم تخطى مونتيري المكسيكي في الدور الثاني  قبل أن يعبر أتلتيكو مينيرو البرازيلي الذي تسلح بالنجم المخضرم رونالدينهو وفاز بنتيجة 3-1  قبل أن يخسر الرجاء أمام بايرن ميونيخ الألماني في النهائي بثنائية دون رد.
شهدت البطولة مشاركة خامسة للأهلي المصري ولكنه خسر في الدور الأول بهدفين دون رد أمام غوانغزو الصيني ثم تلقى هزيمة قاسية أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 1-5.
دورة 2014
وفاق سطيف يكافح والتطواني يودع
شهدت نسخة 2014 بالمغرب مشاركة فريقين عربيين هما المغرب التطواني بطل الدوري المغربي الذي ودع مبكراً بالهزيمة بضربات الترجيح أمام أوكلاند النيوزيلندي بنتيجة 4-3.
وكافح وفاق سطيف الجزائري رغم هزيمته أمام أوكلاند بهدف دون رد في الدور الثاني ثم احتل المركز الخامس بعد الفوز بضربات الترجيح بنتيجة 5-4 عقب التعادل بهدفين لكل منهما.