رابطة الأندية الأوروبية تحذر من تأثير مُدمِّر

  • PDF

خطط إقامة كأس العالم كل عامين:
رابطة الأندية الأوروبية تحذر من تأثير مُدمِّر

قالت رابطة الأندية الأوروبية إن خطط الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لإقامة كأس العالم كل عامين ستؤثر بشكل مباشر ومدمر على الأندية.
وأشارت الرابطة التي تمثل 234 ناديا أوروبيا إلى أن تعامل الفيفا مع الإصلاحات في جدول المباريات الدولية يمثل خرقا صريحا وأحاديا للالتزامات القانونية لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي اليويفا في معارضة المقترحات.
ولم توضح الرابطة هذه الالتزامات لكنها توصلت إلى سلسلة من الاتفاقات مع اليويفا و الفيفا بشأن الجدول.
وأضافت: احتفظت أندية كرة القدم دائما بصوت أساسي ويحظى بالاحترام عند تحديد مستقبل جدول المباريات الدولية وهي حجر الأساس باللعبة ومحرك المسابقات والمحور الأساسي وموطن اللاعب من أجل التطور والاستثمار ونقطة ارتكاز الجماهير والمجتمعات المحلية .
ويجري الفيفا دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة أعوام حاليا.
وقال أرسين فينغر مدرب أرسنال السابق الذي يشغل حاليا منصب رئيس تطوير كرة القدم العالمية في الفيفا الشهر الحالي إنه مقتنع بنسبة مئة بالمئة بالتحول للشكل الجديد.
وأكدت الرابطة أنها كانت مستعدة لمناقشة تحديث جدول المباريات لكنها اشتكت من غياب التشاور من الفيفا .
وأوضح الفيفا أنه تواصل مع أعضائه ومساهمين آخرين (وكلاء اللاعبين والأندية ومسابقات الدوري والاتحادات) لبدء مرحلة جديدة من المشاورات .
وهدد ألكسندر تشيفرين رئيس اليويفا هذا الشهر بمقاطعة أوروبية محتملة لكأس العالم إذا نفذ الفيفا خططه.
وانتقد اتحاد أمريكا الجنوبية الكونميبول المقترحات بشدة بينما أظهر الاتحاد الآسيوي واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي الكونكاكاف والاتحاد الإفريقي الكاف ترحيبا بالتشاور لدراسة الفكرة.


البرازيلي رونالدو يدافع عن مشروع دوري السوبر الأوروبي
دافع النجم البرازيلي المعتزل رونالدو نازاريو الملقب الظاهرة رئيس نادي بلد الوليد الإسباني عن مشروع إقامة دوري السوبر الأوروبي سوبر ليغ .
وقال رونالدو الذي احتفل بعيد ميلاده الـ45 في تصريحات لصحيفة The Athletic : السوبر ليغ ليس فكرة سيئة فالجماهير تريد دائما مشاهدة المباريات الكبيرة .
وأضاف: عشاق كرة القدم مثلنا يريدون مشاهدة ريال مدريد يلعب ضد ميلان وإنتر ميلان وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي دون الحاجة لانتظار مرحلة دور الثمانية أو قبل النهائي لمتابعتها .
وتابع قائلا: تفاعلت الجماهير ضد هذه الفكرة ورأيت مظاهرات احتجاجية في إنجلترا ضد السوبر ليغ ربما بسبب سوء توضيح الفكرة .
واستطرد نجم ريال مدريد وبرشلونة السابق: أعتقد أن هناك إمكانية لهذا المشروع وأنه في المستقبل القريب ستكون هناك ابتكارات للأندية والجماهير .
وناشد رونالدو الجهات المسؤولة والأندية الأوروبية الموافقة على مقترح دوري السوبر الأوروبي لتحسين منتج كرة القدم.
يذكر أن 12 ناديا أوروبيا على رأسها برشلونة وريال مدريد وجوفنتوس أعلنت في شهر أبريل الماضي إنشاء دوري السوبر الأوروبي بالإضافة لتسعة أندية هي: ميلان وإنتر ميلان وأرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام وأتلتيكو مدريد لكن مشروع البطولة الجديدة انهار بعد 48 ساعة فقط بعد انسحاب الأندية التسعة الأخيرة تحت ضغط جماهيري ورسمي من اليويفا والاتحادات المحلية.
وظلت أندية ريال مدريد وبرشلونة وجوفنتوس متمسكة بالمشروع حتى اللحظة.
وخطط دوري السوبر لزيادة إيرادات أندية الصفوة في أوروبا والسماح لها بتوزيع المزيد من الأموال على البقية.
لكن اليويفا رأى مثل الأندية الأخرى والجماهير أن دوري السوبر يخدم فقط مصالح أندية الصفوة وأنها مسابقة مغلقة ضد النظام طويل الأجل للكرة الأوروبية.
== 
مونديال قطر يتسبب في إيقاف الدوري الإنجليزي
قرر ممثلو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز إيقاف مسابقة الدوري الممتاز في 12 نوفمبر على أن تستأنف في 26 ديسمبر وذلك لكي تتسنى إقامة فعاليات كأس العالم 2022 في قطر.
وجاء ذلك بعد اجتماع ممثلي الأندية المحترفة العشرين في لندن. 
وستسمح المسابقة الإنجليزية للاعبين بالتدرب مع منتخبات بلادهم قبل أسبوع واحد من بدء البطولة التي تنطلق في 21 نوفمبر على أن يعود اللاعبون الذين يصلون التصفيات النهائية بعد أقل من 10 أيام من استئناف منافسات البريميرليغ.
كما تم الاتفاق أيضا على أن يبدأ الموسم المقبل قبل أسبوع من الموعد المعتاد بالتحديد في 6 أوت وعلى أن ينتهي متأخرا بالتحديد أواخر ماي.
وأصبحت قطر أول دولة عربية وفي الشرق الأوسط تحصل على حق استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام لأول مرة في فصل الشتاء في الفترة من 21 نوفمبر ولغاية 18 ديسمبر 2022 على ثمانية ملاعب قطرية.