شحاتة ينتقد صلاح.. ويهاجم اتحاد الكرة

  • PDF

لم يقدم شيئاً لمنتخب مصر! .. 
شحاتة ينتقد صلاح.. ويهاجم اتحاد الكرة

أثار مدرب منتخب مصر السابق حسن شحاته جدلاً واسعاً بعد انتقاده النجم محمد صلاح على الصعيد الدولي مؤكداً أنه لم يقدّم شيئاً لـ الفراعنة خلال السنوات العشر التي دافع فيها عن ألوانه.
وسبق لشحاتة قيادة منتخب مصر للتتويج بكأس الأمم الإفريقية أعوام 2006 و2008 و2010 وهو المدرب الوحيد في إفريقيا الذي حقق هذا الإنجاز.
وقال شحاتة في لقاء عبر الهاتف أجراه مع إحدى القنوات التلفزيونية: محمد صلاح نجم من نجوم العالم لكنه لم يقدم أي شيء من الناحية الفنية لمنتخب مصر يتوجب عليه أن يقدم أكثر .
وعند سؤاله عن تأثير اختلاف اللاعبين الذين يزاملهم في ليفربول عن منتخب مصر أجاب شحاتة: عدم قدرته على تقديم المزيد لعدم وجود الزملاء أنفسهم هذا صحيح ويجب عليه أن يعترف بذلك .
وأضاف: بالتأكيد صلاح لن يقوم باختيار اللاعبين ولكن يتوجب عليه القول إن هؤلاء (زملاءه في المنتخب) غير لاعبي ليفربول .
ولمح شحاتة إلى رفضه طريقة تعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع البرتغالي كارلوس كيروش لتدريب الفراعنة والتي كان لصلاح دور فيها وفق تصريحات المعلم .
وتحدث شحاتة: كيروش مختلف عن هيكتور كوبر (مدرب مصر الأسبق) ولكن لا يصح أن نأتي بشخص لنجامله لكونه أتي عن طريق لاعب بعينه هذه مجاملة لا تصح .
وعند سؤاله عن هوية اللاعب كشف المعلم : من سيكون؟ محمد صلاح هذا وصل إليّ وأنا لم أكن مقتنعاً منذ البداية بالتعاقد مع كيروش .
وأضاف: لا نختلف على أن صلاح هو أحد نجوم العالم بفضل ما حققه من أهداف وبطولات وهذا حقه لكن لا يجوز الاعتماد عليه للتعاقد مع مدرب .
واستدرك شحاتة: لست واثقاً بهذا الأمر ولكن هذا ما سمعته وأرى أنه لا يمكنك تعيين مدرب للمنتخب دون أن يسبق له الفوز ببطولة محلية .
ولم يسبق لشحاتة أن درب صلاح الذي ارتدى قميص منتخب مصر للمرة الأولى ضد سيراليون يوم 3 سبتمبر 2011 وهو بعمر 19 عاماً وشهرين و19 يوماً تحت قيادة المدرب الوطني هاني رمزي.

أرقام محمد صلاح مع منتخب مصر
وكانت بداية محمد صلاح مخيبة مع المنتخب إثر خسر الفراعنة تلك المباراة بهدف لاثنين والتي كانت في إطار تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2012.
ولم يتأهل صلاح إلى النهائيات الإفريقية في ثلاث نسخ متتالية هي 2012 و2013 و2015 قبل أن يشارك للمرة الأولى في كأس الأمم في البطولة التي احتضنتها الغابون عام 2017.
وبلغ منتخب مصر المباراة النهائية لكن زملاء صلاح خسروا أمام الكاميرون يوم 5 فيفري 2017 بهدف لاثنين بينما ودّع الفريق نسخة 2019 التي استضافتها مصر من الدور ثمن النهائي على يد جنوب إفريقيا.
وقاد صلاح منتخب مصر لبلوغ نهائي النسخة الأخيرة في الكاميرون لكن الكأس أدارت ظهرها له للمرة الثانية بالخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح يوم 6 فيفري 2022.
وأعاد صلاح منتخب بلاده للظهور في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 للمرة الثالثة في تاريخ الفراعنة والأولى منذ عام 1990 لكنه فشل في تحقيق الأمر ذاته بمونديالي البرازيل 2014 وقطر 2022 بالخروج من تصفيات الدور الحاسم أمام كل من غانا والسنغال على التوالي.
وفي المجمل لعب صلاح مع منتخب مصر 83 مباراة سجل خلالها 45 هدفاً وقدم 25 تمريرة حاسمة لزملائه.
ويحتل محمد صلاح المركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر خلف حسام حسن الذي سجل 69 هدفاً ويتفوق على نجم ليفربول بفارق 24 هدفاً.