فيفا يحدد موعد كأس العالم للأندية بنسختها الجديدة

  • PDF

قرّر عودة كأس الإنتركونتيننتال
فيفا يحدد موعد كأس العالم للأندية بنسختها الجديدة
اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في المملكة العربية السعودية على هامش احتضانها بطولة كأس العالم للأندية وقد اتخذ مجموعة من القرارات المتعلقة بالنسخة القادمة للبطولة والتي ستشهد العديد من التغييرات بشأن عدد الأندية التي ستشارك في المسابقة وطريقة تأهلها.
وقال فيفا في بيان نشره الأحد على موقعه الرسمي: اتخذ الاتحاد مجموعة من القرارات المتعلقة ببطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في عام 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 32 فريقا حيث تقرر أن يكون التصنيف الدولي للأندية هو المعيار الذي سيتم اعتماده لتحديد بقية الفرق التي ستتأهل إلى البطولة مثل ما جرت المصادقة على ذلك في اجتماع شهر مارس الماضي .
وأضاف البيان: ستمثل 4 فرق قارة إفريقيا وهي الأهلي المصري والوداد المغربي أبطال النسختين الأخيرتين من دوري أبطال إفريقيا بالإضافة إلى بطل 2023 مع تأهل فريق رابع حسب التصنيف الدولي كما ستتأهل 4 فرق من قارة آسيا وهي الهلال السعودي بطل 2021 وأوراوا الياباني بطل 2022 بالإضافة إلى بطل 2023 وفريق رابع حسب التصنيف .
وسيمثل القارة الأوروبية 12 فريقا وقد تأكدت من بينهم مشاركة تشلسي الإنجليزي بطل 2021 وريال مدريد الإسباني بطل 2022 ومانشستر سيتي الإنجليزي بطل 2023 علاوة على بطل 2024 مع بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي وإنتر ميلانو الإيطالي وبورتو وبنفيكا من البرتغال بالإضافة إلى 4 فرق أخرى.
أما من أمريكا الشمالية فسيشارك مونتيري المكسيكي وسياتل الأمريكي وليون المكسيكي وهم أبطال القارة في المواسم الثلاثة الأخيرة مع بطل 2024 في حين سيمثل قارة أوقيانوسيا فريق واحد وهو أوكلاند النيوزيلاندي وفي جنوب القارة الأمريكية ستكون 6 فرق ممثلة وهي بالميراس البرازيلي بطل 2021 وفلامينغو البرازيلي بطل 2022 وفلومينيسي البرازيلي بطل 2023 مع بطل 2024 وفريقان آخران سيحددا بالترتيب الدولي فيما من المنتظر أن يحصل البلد المستضيف على المقعد الأخير.
وتم تحديد نظام البطولة بوجود 8 مجموعات تتكون كل واحدة من 4 فرق ليتأهل فريقان إلى الدور ثمن النهائي ثم الدور ربع النهائي فالدور نصف النهائي والنهائي فيما لن تكون هناك مباراة فاصلة لتحديد المركز الثالث.
وقال رئيس فيفا جياني إنفانتينو: تلعب الأندية دورًا أساسيًا في كرة القدم العالمية وستكون بطولة كأس العالم للأندية 2025 بمثابة علامة فارقة في تزويد الأندية من جميع الاتحادات بمسرح مثالي للتألق على أعلى مستوى في اللعبة .


مسابقة جديدة
كما أقر فيفا بعودة بطولة كأس الإنتركونتيننتال وهي بطولة ستبدأ انطلاقا من عام 2024 تجمع جميع أبطال مسابقات الأندية الرئيسية في الاتحاد وتنتهي بمباراة نهائية على أرض محايدة وذلك من أجل تعزيز المنافسات الرياضية القارية وإنشاء لقب سنوي مرموق.