الآتلتيكو هجومي .. وبرشلونة الأكثر نقاطاً

  • PDF

الليغا في عام 2023: 
الآتلتيكو هجومي .. وبرشلونة الأكثر نقاطاً
انتهت منافسات الليغا الإسبانية في عام 2023 إذ ستعود منافسات بطولة الدوري لموسم 2023-2024 في بداية شهر جانفي القادم وعليه برزت أرقام وإحصاءات خاصة للأندية المشاركة وكانت المفاجأة بالأرقام الهجومية التي سجلها فريق أتلتيكو مدريد.
في البداية وبعد فوز أتلتيكو مدريد في آخر مباراة له في عام 2023 بهدف نظيف ضد إشبيلية في المواجهة المؤجلة من منافسات الليغا أصبح هو وبرشلونة الأكثر حصداً للنقاط في هذا العام رغم أنهما يحتلان حالياً المركزين الثالث والرابع.
وحقق فريق برشلونة في عام 2023 27 فوزاً مع 7 تعادلات و6 خسارات وهو نفس رصيد فريق أتلتيكو مدريد في حين جاء فريق ريال مدريد في المركز الثالث برصيد 26 فوزاً مع 7 تعادلات و8 خسارات ثم يأتي فريق جيرونا متصدر الدوري حالياً ومفاجأة الموسم الحالي وهو الذي حقق 23 فوزاً في عام 2023 مع 8 تعادلات و10 خسارات.
وتمثلت المفاجأة الكبيرة بتغير أسلوب لعب أتلتيكو مدريد فبعد أن كان فريقا دفاعيا ولا يعتمد على الهجوم إلا أنه أنهى عام 2023 كأثر فريق إسباني تسجيلاً للأهداف برصيد 83 هدفاً بفارق 4 أهداف عن فريق ريال مدريد وبفارق 5 أهداف عن فريق جيرونا.
وعلى صعيد الهدافين تصدر المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان قائمة أبرز الهدافين في الليغا برصيد 21 هدفاً وتفوق على صاحب الوصافة المهاجم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي وهو الذي تصدر قائمة الهدافين في الموسم الماضي من منافسات الدوري الإسباني ولكنه لم يبدأ الموسم الجديد بشكل جيد.
وسجل ليفاندوفسكي في عام 2023 18 هدفاً بفارق هدف عن بورخا مايورال لاعب خيتافي صاحب المركز الثالث ثم جاء مهاجم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا في المركز الثالث برصيد 16 هدفاً وخلفه اللاعب أنتي بوديمير لاعب أوساسونا الذي سجل 14 هدفاً.
في المقابل يُعد نادي ريال مدريد أقل الأندية تلقياً للأهداف والأفضل دفاعياً في عام 2023 إذ تلقت شباكه 33 هدفاً وخلفه فريق برشلونة الذي تلقى في شباكه 35 هدفاً وخلفه ريال سوسييداد برصيد 36 هدفاً وبعده فريق أتلتيكو مدريد 38 هدفاً.


10 ملايين يورو في خزينة برشلونة 
يبدو أن نادي برشلونة الإسباني اقترب من استرجاع جزء من الأموال التي أنفقها للتعاقد مع المدافع الأيمن سيرجينو ديست بعد المستويات الكبيرة التي أظهرها اللاعب مع فريقه الجديد أيندهوفن الهولندي الذي انضم إليه على سبيل الإعارة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.
وكشفت صحيفة سبورت الإسبانية السبت أن الفريق الهولندي يستعد لتفعيل خيار الشراء في عقد لاعب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية والذي تبلغ قيمته 10 ملايين يورو وذلك بعد المستويات الكبيرة التي أظهرها في النصف الأول من الموسم الحالي مع مساهمته الكبيرة في البداية القوية للفريق الذي حقق 16 فوزا خلال 16 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز لكرة القدم ما ساهم في احتلاله صدارة ترتيب المسابقة.
وينوي أيندهوفن من دون تفكير تسديد الشرط الجزائي مع الاستثمار في اللاعب البالغ من العمر 24 عاما والذي تبلغ قيمته التسويقية 18 مليون يورو في الوقت الذي لن يمانع فيه نادي برشلونة هذه الصفقة والحصول على موارد مالية إضافية وهو الذي يعيش أزمة حقيقية تهدد مستقبله منذ فترة طويلة.
وتعاقد فريق البلاوغرانا مع اللاعب الأمريكي في جوان من عام 2021 مقابل 21 مليون يورو وقد اعتقدوا وقتها أنهم عثروا على أفضل بديل للنجم البرازيلي داني ألفيش لكن تجربته مع الفريق لم تكن ناجحة.
وخاض ديست 72 مباراة كلاعب في برشلونة منها 56 مرة كلاعب أساسي وسجل 3 أهداف في الموسمين اللذين قضاهما كجزء من الفريق الأول لكتيبة المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز.
وبعد عدد من الصعوبات التي عاشها اللاعب في إسبانيا قرر الجهاز الإداري للرئيس خوان لابورتا التفريط فيه بعد عامين لنادي ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة في شهر جوان من عام 2022 لكنه لم ينجح أيضا في فرض نفسه في الفريق.
ولعب سيرجينو في الموسم الحالي 11 مباراة مع النادي الهولندي من جملة 16 مباراة وقد تمكن من تسجيل هدف مع قيامه بتمريرة حاسمة ويبدو أنه وجد أفضل ظروف التألق في هولندا التي يعرفها جيدا على اعتبار أنه ولد فيها كما لعب أيضا مع فريق أجاكس أمستردام.