لا خيار غير الانتصار في بداية المشوار

  • PDF

الخضر يُدشّنون كأس إفريقيا اليوم بمواجهة أنغولا
لا خيار غير الانتصار في بداية المشوار
لا خيار أمام الخضر غير الانتصار في بداية المشوار حين يواجه أنغولا سهرة الاثنين بداية من الساعة التاسعة في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة لكأس إفريقيا حيث يسعى بلماضي وأشباله إلى محو انتكاسة المشاركة المخيّبة الماضية فيما يتطلع المنتخب الوطني لكرة القدم لاستعادة مكانته المرموقة في القارة السمراء.
وأوقعت قرعة مرحلة المجموعات منتخب الجزائر في المجموعة الرابعة برفقة منتخبات بوركينا فاسو وأنغولا وموريتانيا حيث يرغب المنتخب (محاربو الصحراء) في تكرار سيناريو تتويج الفريق بلقبه الإفريقي الأخير قبل 4 أعوام ونصف العام في مصر.
ويحاول منتخب الجزائر استعادة الأمجاد التي عاشها قبل أقل من عامين حينما كان على بعد مباراتين فقط من خوض مباراته رقم 37 دون هزيمة ومعادلة الرقم القياسي العالمي الذي يحمله منتخب إيطاليا وذلك بعد خسارته على يد غينيا الاستوائية بهدف دون رد في النسخة الماضية لكأس أمم إفريقيا.
وما زالت الذكرى الحزينة للنسخة الماضية من كأس أمم إفريقيا عام 2021 بالكاميرون عالقة في أذهان الجميع حينما خرج الفريق من دور المجموعات بعدما حصد نقطة واحدة فقط من تعادل وهزيمتين ليغادر البطولة من الباب الخلفي رغم أن الفريق كان مرشحا بقوة للدفاع بقوة عن لقب البطولة القارية التي فاز بها في 2019.
وستكون المواجهة هي الثانية التي تجمع المنتخب الجزائري بنظيره الأنغولي في البطولة القارية بعدما سبق أن التقيا في نسخة عام 2010 حيث تعادلا بدون أهداف في مرحلة المجموعات.
ويسجل المنتخب الجزائري ظهوره الـ20 في أمم إفريقيا بعدما تربع عن جدارة على قمة ترتيب المجموعة السادسة بالتصفيات التي ضمت منتخبات تنزانيا وأوغندا والنيجر حيث حصد 16 نقطة ليجمع أكبر عدد من النقاط بين المنتخبات المشاركة في التصفيات.
وحقق منتخب الجزائر الذي يحتل المركز الـ30 عالميا والرابع إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 5 انتصارات وتعادلا وحيدا خلال مسيرته بالتصفيات دون أن يتلقى أي خسارة وأحرز لاعبوه 9 أهداف واستقبلت شباكه هدفين فقط وتصدر محمد الأمين عمورة ترتيب هدافي الفريق بالتصفيات برصيد 3 أهداف.


هذه أسلحة الخضر
واستعان المدرب جمال بلماضي في قائمته المشاركة بالبطولة بكتيبة مدججة بالنجوم لكنها لم تخل من المفاجآت أيضا حيث شهدت عودة زين الدين بلعيد مدافع نادي اتحاد الجزائر ويوسف بلايلي نجم نادي مولودية الجزائر الذي يتصدر ترتيب هدافي الدوري المحلي كما انضم للقائمة إسماعيل بن ناصر لاعب خط وسط ميلان الإيطالي مع الإبقاء على ركائز الفريق وفي مقدمتها القائد رياض محرز ويوسف عطال ورامي بن سبعيني وعيسى ماندي ورامز زروقي وإسلام سليماني وبغداد بونجاح.
ويمتلك منتخب الجزائر سجلا حافلا في مشاركاته السابقة بأمم إفريقيا حيث خاض 77 مباراة حقق خلالها 28 فوزا و22 تعادلا وتلقى 27 خسارة وأحرز لاعبوه 94 هدفا فيما منيت شباكه بـ89 هدفا.
وبخلاف تتويجه بأمم إفريقيا مرتين فقد أحرز منتخب الجزائر الوصافة عام 1980 والمركز الثالث عامي 1984 و1988 وحل رابعا عامي 1982 و2010.
من جانبه يتطلع منتخب أنغولا لاستعادة بريقه خلال مشاركته التاسعة في كأس الأمم بعد مشاركة أولى في النسخة 20 التي استضافتها جنوب إفريقيا في عام 1996 بينما غاب عن النسخة الأخيرة التي استضافتها الكاميرون في أوائل عام 2022.
وسيتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة بالإضافة إلى أحسن أربعة منتخبات تحتل الصف الثالث في المجموعات الست إلى الدور ثمن النهائي من المنافسة القارية.


شعور بالثأر
وبعد عامين من خيبة الأمل التي ميزت كأس إفريقيا للأمم 2022 بالكاميرون وذلك بعد إقصائهم بشكل مفاجئ خلال الدور الاول من المنافسة القارية بينما كانوا يحملون لقب الطبعة التي سبقتها في مصر فإن الخضر ينتابهم اليوم شعور بالثأر لما حدث لهم خلال طبعة الكاميرون ومهمة إعادة تحسين صورتهم فوق الأراضي الإيفوارية.
وعقب وصوله إلى مدينة بواكي يوم الأربعاء الفارط بعد تربص تحضيري استمر لمدة عشرة أيام في لومي بالطوغو يدخل المنتخب الوطني هذه البطولة القارية وكله عزيمة وإصرار بضرورة الذهاب بعيدا في المنافسة القارية خاصة في ظل التعداد البشري الذي يملكه الفريق.
ومنطقيا لا شك أن اللاعبين سيبذلون كل ما في وسعهم لتسجيل بداية موفقة أمام بالانكاس نيغراس وتحقيق فوزهم الأول في إطار نهائيات كأس إفريقيا حيث يعود آخر انتصار للخضر إلى نهائي كان 2019 الذي فاز به في مصر أمام السنغال (1-0) وبالتالي فإن الهدف سيكون كبيرا بالنسبة لزملاء الهداف التاريخي إسلام سليماني الذين أصبحوا أكثر من أي وقت عازمون على محو النسخة السيئة من أذهانهم قبل عامين في دوالا بسجل جد هزيل (هزيمة وتعادلين).


بلماضي: علينا بدء المنافسة بشكل جيد
قال جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم إنّه يتعين على الخضر تسيير لقاء أنغولا ومباشرة المنافسة بشكل جيد في أولى خرجات محاربي الصحراء برسم نهائيات كأس أمم إفريقيا المرتقبة بكوت ديفوار بين الثالث عشر جانفي الجاري والحادي عشر فيفري القادم.
في الندوة الصحفية التي عقدها بلماضي مع القائد رياض محرز أوعز بلماضي: من الواجب علينا تسيير المفروض علينا في المباراة الأولى ومن خلال ما مرّ علينا في المنافسات الماضية ويجب علينا مباشرة المنافسة بشكل جيد .
وتابع: جميعنا في نقطة الانطلاق ومع مرور المباريات سنحاول الوصول لأبعد نقطة وهذا من خلال الفوز في المباريات .
وأردف بطل إفريقيا 2019: ما شاهدته من خلال زيارتي للبنى التحتية في كوت ديفوار أنها ممتازة والملاعب بمعايير عالمية .
ويتواجد الخضر في المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا رفقة كل من بوركينا فاسو وأنغولا وموريتانيا.


محرز: واثقون وجاهزون..
أكد قائد المنتخب الجزائري لكرة القدم رياض محرز أمس الأحد أنه وزملاؤه واثقون وجاهزون لخوض نهائيات كأس إفريقيا للأمم-2023.
وصرح محرز خلال ندوة صحفية بملعب -السلام- ببواكي: لقد حضرنا مثل جميع المنتخبات ولدينا أهداف من هذه المشاركة. علينا الدخول كما ينبغي في هذه المنافسة وسنرى مع مرور اللقاءات. هناك لاعبين سبق لهم المشاركة في النهائيات الإفريقية وهناك من سيكتشف الدورة لأول مرة أهم شيء هي مباراة يوم الاثنين ونحن واثقون وجاهزون لها .
وأضاف محرز الذي سيشارك في خامس كأس إفريقية له بعد طبعات: 2015 2017 2019 و2021: الأمور تسير كما يرام اشتغلنا جيدا وسنكون جاهزين لمواجهة الإثنين وسندخلها بنية تحقيق الفوز .
وخلال طبعة كأس إفريقيا للأمم السابقة بالكاميرون خرج الفريق الوطني من الدور الأول للمنافسة وبرصيد نقطة وحيدة من تعادل وخسارتين وحسب مهاجم أهلي جدة (السعودية) فإن الأمور تغيرت هذه المرة.
وقال بهذا الخصوص: في 2021 واجهنا عدة أمور هناك أبرزها كوفيد-19 وكذا الوقت الضيق للتحضير وهو ما صعب من عملنا. الآن الجميع وصل في نفس الوقت في بلد آخر (التربص في لومي الطوغولية). التركيز عالي لدينا وأنا مقتنع أننا جاهزون لهذه المنافسة .
وتحسبا لهذا اللقاء سيكون المنتخب الوطني مدعوما ببعض الأنصار الذين تنقلوا إلى كوت ديفوار وهو ما اعتبره قائد الخضر بأنه سيشكل دعما كبيرا لهم .
واختتم بقوله نحن بحاجة إلى أنصارنا لأننا ندرك جيدا أهمية وجودهم معنا.
لقد شاهدنا فيديوهات تنقلاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ونحن محفزون باللعب أمامهم .
وتجمع المقابلة الاخرى من ذات المجموعة يوم الثلاثاء منتخب بوركينافاسو وموريتانيا بملعب -السلام- ببواكي على (15:00 بتوقيت الجزائر).


مدرب أنغولا: سنبذل أقصى جهد أمام الجزائر
أكد بيدرو جونسالفيز المدير الفني لمنتخب أنغولا أن الجزائر من المنتخبات القوية للغاية وذلك قبل مباراة المنتخبين في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار.
وقال جونسالفيز في مؤتمر صحفي أمس الأحد إن هدف منتخب أنغولا هو الوصول لأبعد مدي في بطولة أمم إفريقيا.
وأضاف نواجه منافسا قويا وهو منتخب الجزائر ونسعى لأن نكون في وضع جيد وأن نخرج بنتيجة إيجابية من المباراة .
وأوضح: نعتقد أنه يمكننا تقديم أفضل ما لدينا وأن نكون سعداء بما نفعله صحيح أنه قد تكون هناك نقاط ضعف في منتخبنا   لكننا سنبذل أقصى الجهد أمام الفريق الفائز باللقب مرتين . 


برنامج مباريات هذا الإثنين 
المجموعة الثالثة: ياموسوكرو: السنغال- غامبيا 00ر15سا
ياموسوكرو: الكاميرون - غينيا 00ر18سا
المجموعة الرابعة بواكي: الجزائر- انغولا 00ر21 سا.