الجزائر تثور على التحكيم الإفريقي

  • PDF

حكم الفار .. شاهد ما شافش حاجة  
الجزائر تثور على التحكيم الإفريقي
ب. م
رفع الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) ليلة السبت مذكرة احتجاج إلى نظيره الإفريقي (الكاف) بعد فضيحة التحكيم التي طبعت لقاء الخضر وبوركينافاسو (2 – 2) مساء السبت ببواكي برسم الجولة الثانية للمجموعة الرابعة في كأس أمم إفريقيا المتواصلة بكوت ديفوار حيث كان حكم الفار بمثابة شاهد ما شافش حاجة .
جاء ذلك بعدما أقدم التحكيم على حرمان بونجاح (12) وعمورة (57) ووناس (87) من ثلاث ضربات جزاء بدت شرعية إثر مسك القميص في الحالة الأولى لمس الكرة في الحالة الثانية وعرقلة آدم وناس في الحالة الثالثة وسط جدل عارم بشأن الدور الذي لعبه حكم تقنية الفيديو المساعد (الفار) الغابوني بيار غيسلان إيتشو هذا الأخير كان نفسه حكم (الفار) في المواجهة الأولى للخضر أمام غزلان أنغولا (1 – 1). 
وجاء في مذكرة الاحتجاج التي نشرتها هيئة وليد صادي على موقعها الإلكتروني الرسمي استغراب (الفاف) لقيام لجنة التحكيم التابعة لـ الكاف بتعيين إيتشو في مباراتي محاربي الصحراء ما يثير تساؤلات مشروعة حول عدم ملاءمة التعيين المزدوج .
وأشار الاتحاد الجزائري إلى اللقطات المشكوك فيها لم يسجلها حكم (الفار) ومساعديه مثل الأخطاء التي ارتكبت على بونجاح (12) وعمورة (57) داخل المنطقة المحرّمة وحرصت (الفاف) على إرفاق الاحتجاج بصور وفيديوهات يتعين على الحكام المسؤولين الردّ عليها .
وذكر الاتحاد الجزائري: نأمل من خلال هذه الشكوى التدخل حتى يكون التحكيم بمستوى أفضل ويرقى لمستوى المنافسة القارية العريقة مبرزاً الجهود المبذولة لرفع مستوى تنظيم الحدث القاري رغم العيوب الملاحظة .
وقبل المواجهة الحاسمة للخضر ضدّ المرابطين ليلة هذا الثلاثاء (بداية من التاسعة ليلاً) يتوجد زملاء عمورة في الصف الثالث (نقطتان) خلف أنغولا وبوركينا فاسو (4 نقاط) فيما تتذيل موريتانيا المجموعة الرابعة بلا رصيد.
ويتعين على الخضر الفوز على موريتانيا بهدفين لصفر مع تعادل أنغولا وبوركينا حتى يتصدر أشبال بلماضي المجموعة بينما سيترتب عن الفوز بأقل من ذلك أو التعادل بإقحام الخضر في حسابات معقّدة كالتأهل ضمن أفضل الثوالث مع انتظار ما ستسفر عنه لقاءات المجموعات الأخيرة.وكان منتخب الجزائر اقتنص عصر السبت نقطة ثمينة من نظيره البوركينابي (2 – 2) وأتى ذلك عبر القنّاص بونجاح في الوقت القاتل من صدام الخيول
وعاد الخضر من بعيد عبر رجل اللقاء الثعلب بونجاح (51) و(90 + 5) رداً على هدفي محمد كوناتي (45 + 4) وبرتران طراوري (71 ض.ج).


أنغولا تفوز على موريتانيا 
تغلب المنتخب الأنغولي لكرة القدم على نظيره الموريتاني بنتيجة ( 3- 2) سهرة السبت بملعب السلام ببواكي لحساب الجولة الثانية للمجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا.
وسجل الأنغوليون أهداف المقابلة بفضل ثنائية جيلسون دالا (د 30) و(د 50) بالإضافة إلى الهدف الثالث بواسطة جيلبيرتو (د53) بينما سجل لمنتخب المرابطون عمار سيدي بونا (د 43) وأبوبكاري كويتا (د 58).