17 مصنعا للإسمنت في الجزائر

  • PDF


لافارج تجري ثالث عملية تصدير نحو غامبيا  
17 مصنعا للإسمنت في الجزائر


أجرى مجمع لافارج-هولسيم الجزائر يوم الأربعاء الماضي ثالث عملية تصدير للإسمنت الرمادي نحو غامبيا انطلاقا من ميناء أرزيو (وهران) حسب ما أفاد به مسؤول بالمجمع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية. 
وقامت لافارج-هولسيم الجزائر خلال هذه العملية التي تأتي بعد تلك التي أجراها المجمع في ديسمبر 2017 وبداية مارس 2018 بتصدير كمية تقدر بـ30 ألف طن من الإسمنت الرمادي تم إنتاجها في مصنعه بعكاز (ولاية معسكر) حسب شروح مسؤول بمديرية الاتصال بالمجمع. 
أكد لنا الزبون (الغامبي) رضاه التام بخصوص جودة الإسمنت الجزائري يضيف ذات المتحدث مؤكدا أن الإسمنت الجزائري له مكانته الكاملة في السوق إفريقيا الغربية على وجه الخصوص. 
وتطمح لافارج-هولسيم الجزائر إلى رفع صادراتها نحو غرب إفريقيا إلى خمس ملايين طن في آفاق 2020. 
ويقوم المجمع بالإنتاج انطلاقا من مصنعيه بالمسيلة وبعكاز كما ينشط في مصنع ثالث ببسكرة بالشراكة مع مجمع سواكي سيلاس فضلا عن تسييره للمصنع العمومي اس سي مي ا بمفتاح. 
يذكر أن إجمالي مصانع الإسمنت في البلاد يقدر بـ17 مصنعا عموميا وخاصا بقدرة إجمالية تصل إلى 25 مليون طن بينما بلغ الطلب المحلي 26 مليون طن في عام 2016. 
وتشير التوقعات إلى ارتفاع إنتاج البلاد بغضون 2020 إلى 40.6 مليون طن مع 20 مليون طن ينتجها مجمع جيكا و11.1 مليون طن ينتجها مجمع لافارج-هولسيم إلى جانب 9.5 مليون طن من متعاملين خواص آخرين.
ق. إ