26 مليار دينار لإعادة بعث النشاطات الصناعية

  • PDF


مركب سيدار للحديد والصلب بالحجار: 
26 مليار دينار لإعادة بعث النشاطات الصناعية 


استفاد مركب سيدار الحجار للحديد والصلب بعنابة من ميزانية إضافية قدرها 26 مليار دج لتحديث وإعادة بعث النشاطات الصناعية لهذه المؤسسة الاقتصادية العمومية حسب ما علم أمس الأربعاء من مدير المركب شمس الدين معطاء الله. 
وسيخصص هذا التمويل الذي حظي بمصادقة مجلس مساهمات الدولة لدعم وتأهيل الوحدات الإنتاجية للمركب وتلبية الاحتياجات الوطنية من منتجات الحديد الموجه للبناء والنشاطات المرتبطة بالفلاحة ونقل المحروقات بالإضافة إلى منتجات الحديد الضرورية لترقية الاندماج بفروع الصناعة الميكانيكية وتركيب المركبات كما أوضح ذات المسؤول. 
وستشمل الاستثمارات المبرمجة في هذا الإطار عمليات إعادة تأهيل المفحمة قصد إعادة بعث إنتاج مادة الفحم على مستوى المركب وتحديث المفلدة بالأكسجين رقم 2 قصد ترقية إنتاج المواد الحديدية نصف المصنعة بييات الضرورية لصناعة الحديد الخاص بالبناء حديد الخرسانة . 
وإلى جانب خفض فاتورة استيراد المواد نصف المصنعة بييات من خلال رفع طاقات إنتاج هذه المواد من 250 ألف طن سنويا تنتج حاليا إلى 600 ألف طن سنويا مرتقبة بفضل هذا الاستثمار ستمكن هذه العملية كذلك من رفع القدرات الإنتاجية للمركب من مادة الحديد الموجه للبناء من 200 ألف طن سنويا تنتج حاليا إلى 400 ألف طن مرتقبة حسبما تمت الإشارة إليه. 
من جهة أخرى سيتم في إطار هذا الاستثمار إنجاز محطة كهربائية بطاقة 500 ميغاواط لتخفيف الضغط على منطقة عنابة وتمكين المركب من تحقيق استقلالية في التزود بهذه الطاقة حسبما أفاد به السيد معطاء الله الذي كشف في ذات السياق عن مشروع آخر لإنجاز محطة لمعالجة المياه المستعملة بطاقة 60 ألف متر مكعب بمنطقة العلاليق ستوجه لتغطية احتياجات المركب من المياه. 
يذكر أن مركب الحديد والصلب سيدار الحجار حقق خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية ما قيمته 23 مليون دولار من منتجات الحديد والصلب من بينها 70 بالمائة تم تصديرها نحو إيطاليا والباقي باتجاه بلدان الشرق الأوسط وتونس. 
ق. إ